أردوغان: أقترح محاكمة المتهمين الـ18 بمقتل خاشقجي في اسطنبول

أخبار عربية – أنقرة

اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بأن تجرى محاكمة المتهمين الـ18 بقضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في اسطنبول.

وتحدث أردوغان اليوم الثلاثاء خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية عن تفاصيل التحقيق في القضية، وقال: “إن هذا الحادث وقع في اسطنبول، مما يحملنا المسؤولية للكشف عن الحقيقة”.

وأكد على أن الصحافي السعودي قتل بطريقة وحشية داخل القنصلية السعودية يوم 2 أكتوبر، مقدماً العزاء للشعب السعودي في وفاة خاشقجي.

كما أشار أردوغان إلى اتصاله بالملك سلمان واتفاقهما على تكوين فريق تحقيق سعودي تركي مشترك للتحقيق في القضية، مضيفاً أن السعودية اتخذت خطوة هامة بتأكيد جريمة خاشقجي وإيقافها للمتهمين.

وقال إن العملية كان مخططاً لها من قبل، وإن خريطة طريق القتل بدأت يوم 28 سبتمبر، مضيفاً أن الفريق الأمني المكون من 15 شخصاً قام بفك القرص الصلب الخاص بكاميرات المراقبة في القنصلية حتى لا تكشف المهمة.

واختفى خاشقجي بعد دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول مطلع الشهر الحالي قبل أن يعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، فجر السبت الماضي، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي أظهرت وفاته نتيجة اشتباك بالأيدي نجم عن شجار مع أشخاص قابلوه في القنصلية المملكة، مؤكداً على توقيف 18 شخصاً في إطار التحريات.