كندا وأميركا تتوصلان لاتفاق ينقذ اتفاقية “نافتا” للتجارة

أخبار عربية – أوتاوا/واشنطن

أبرمت الولايات المتحدة وكندا اتفاقاً في اللحظات الأخيرة لإنقاذ اتفاق التجارة الحرة لأميركا الشمالية “نافتا” كاتفاق ثلاثي مع المكسيك، لينقذا بذلك منطقة تجارة حرة بحجم 1.2 تريليون دولار كانت على وشك أن تنهار بعد مرور نحو 25 عاماً على قيامها.

وأعلن البلدان توصل مفاوضيهما الليلة الماضية إلى اتفاق حول وثيقة معدلة جديدة، من شأنها أن تحل مكان اتفاقية “نافتا”.

وأشارت واشنطن وأوتاوا في بيان مشترك إلى أن الاتفاق الجديد سيطلق عليه “اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا” أو “United States-Mexico-Canada Agreement) “USMCA).

ورحب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بالاتفاق، معتبراً أن “هذا يوم جيد لكندا”.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مصدرين على اطلاع، أن زعماء أميركا وكندا والمكسيك سيوقعون على الاتفاقية المعدلة الجديدة بحلول شهر ديسمبر، مما يبقي هذه الاتفاقية على صيغة ثلاثية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد طالب بتعديل شامل لهذه الاتفاقية التي أقرّت قبل 25 عاماً، معتبراً أنها “كارثة” للولايات المتحدة.

وقال ترمب الأربعاء: “لا نتفاهم مع مفاوضيهم” في إشارة إلى كندا، بينما سارع ترودو للرد قائلاً: “الكنديون مفاوضون أشداء، كما ينبغي أن نكون (…) لن نوقع اتفاقاً سيئاً لكندا”.

والرهانات السياسية كانت مرتفعة في الولايات المتحدة وكندا، فترمب يحتاج أن يكون في موقف قوي قبل انتخابات منتصف الولاية في نوفمبر، فيما لا يريد ترودو أن يظهر وأنه قدم تنازلات قبيل انتخابات عامة العام المقبل.