الجبير: ندعم الاستراتيجية الأميركية في مواجهة إيران.. ومقاطعة قطر خيار لا مفر منه

أخبار عربية – نيويورك

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن ممارسات قطر جعلت مقاطعتها خياراً لا مفر منه، بسبب دعمها للإرهاب وإيواء المتطرفين ونشر الكراهية في إعلامها، وعدم التزامها باتفاق عام 2013 والاتفاق التكميلي 2014.

وأكد الجبير في كلمته أمام الأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة، أن “سيادة المملكة العربية السعودية خط أحمر ولا نقبل التدخل بشؤوننا”. وأضاف: “رسالتنا تقوم على الشراكة الصادقة مع العالم لتعيش أجيال المستقبل بسلام”.

كما أكد دعم المملكة للاستراتيجية الأميركية في مواجهة إيران، مشيراً إلى أن أنشطة طهران الإرهابية ما زالت تزعزع استقرار المنطقة.

وتابع: “نجدد دعوتنا لتكثيف التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب”، لافتاً إلى أن “السعودية مؤمنة بأن تحقيق السلام بالشرق الأوسط يتطلب ردع إيران”، موضحاً أن “سلوك إيران العدواني في المنطقة يشكل انتهاكاً صارخاً لكافة المواثيق الدولية”.

وفي الشأن اليمني، أكد الجبير أن مليشيات الحوثي الموالية لإيران تواصل زعزعة الأمن في المنطقة، مشيراً إلى أن المليشيات الانقلابية أطلقت 199 صاروخاً على السعودية حتى الآن.

وقال الجبير أن “السعودية تجدد التزامها بالحل السياسي في اليمن على أساس المرجعيات الثلاث”، إضافة إلى استمرارها بتقديم وتسهيل كافة الأعمال الإنسانية، مؤكداً أن الدعم الذي قدمته السعودية لليمن خلال 4 سنوات بلغ 13 مليار دولار.

وأكد الوزير السعودي أن “القضية الفلسطينية تبقى قضية السعودية والعالم الإسلامي المحورية”، وأن “إقامة دولة مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية حق فلسطيني”.

كذلك أكد وقوف المملكة إلى جانب الشرعية بليبيا، مؤكداً دعمها لاتفاق الصخيرات.

وفيما يختص بالأزمة السورية، أكد على ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن 2254 والتوصل إلى الحل السياسي وفق مبادئ إعلان جنيف 1.