كوريا الشمالية توافق على إغلاق منشأة مهمة لاختبار الصواريخ

أخبار عربية – (سول)

قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، الأربعاء، إن كوريا الشمالية وافقت على السماح لإشراف مفتشين دوليين على “تفكيك دائم” لمنشآتها الصاروخية الأساسية وستتخذ خطوات إضافية مثل إغلاق مجمعها النووي الرئيسي في يونجبيون إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات متبادلة.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي، عقب محادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إن الكوريتين اتفقتا على ضرورة تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى “أرض سلام خالية من الأسلحة النووية والتهديدات النووية”.

وقال مون للصحافيين إن “الشمال وافق على أن يغلق نهائياً منشاة تونغتشانغ-ري لتجارب محركات الصواريخ ومنصات إطلاق الصواريخ، بحضور خبراء من الدول المعنيّة”.

وكانت واشنطن قد أعلنت أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيرأس في 27 سبتمبر/أيلول الجاري اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي حول كوريا الشمالية لمطالبة الأسرة الدولية بإبقاء ضغوطها على بيونغ يانغ لدفعها إلى التخلّي عن سلاحها النووي.

من جانبه، قال زعيم كوريا الشمالية في مؤتمر صحافي مع مون إنه سيزور سول عاصمة كوريا الجنوبية “في المستقبل القريب”، في خطوة ستكون الأولى من نوعها منذ تقسيم شبه الجزيرة الكورية قبل عقود طويلة.

وأضاف كيم: “لقد وعدت الرئيس مون جاي-إن بأن أزور سيول في مستقبل قريب”.