إسرائيل ترفض عرضاً روسياً لإبقاء قوات إيران على بعد 100 كلم من الجولان

ذكر مسؤول إسرائيلي لوكالة “رويترز” الاثنين أن إسرائيل رفضت عرضاً روسياً بإبقاء القوات الإيرانية في سوريا بعيداً عن خط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان، مما يعقد جهود موسكو لإعادة الاستقرار إلى سوريا مع تراجع حدة الحرب الأهلية فيها.

ونشأ أحدث خلاف بين الجانبين خلال اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووفد روسي رفيع المستوى أرسلته موسكو إلى القدس بينما ألحقت قوات النظام السوري الهزيمة بفصائل المعارضة قرب الجولان.

واستخدمت إسرائيل أحدث أنظمة الدفاع الجوي لديها الاثنين على الحدود مع سوريا لاعتراض صاروخين أطلقا من داخل سوريا لكن سقطا بعيدا عن الجولان مما يؤكد حذرها مما يجري في الأراضي السورية.

وذكر المسؤول الإسرائيلي الذي تحدث لـ”رويترز” شريطة عدم الكشف عن هويته، أن نتنياهو رفض عرضاً روسياً بإبقاء القوات الإيرانية على بعد 100 كيلومتر من الحدود خلال لقائه الاثنين بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأضاف المسؤول أن نتنياهو قال للافروف: “لن نسمح للإيرانيين بترسيخ وجودهم حتى على بعد 100 كيلومتر من الحدود”.

وأفاد مسؤولون إسرائيليون بأن إسرائيل سبق أن رفضت مقترحاً روسياً بإبقاء القوات الإيرانية على مسافة 80 كيلومتراً من الحدود.

ولم يتسن الحصول على تعليق من المسؤولين الروس بشأن الاجتماع بين نتنياهو ولافروف ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري جيراسيموف.

المصدر: رويترز