ارتفاع عدد قتلى احتجاجات العراق.. والسعودية تحاول تعويض نقص الكهرباء للعراقيين

كشفت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ 8 تموز/يوليو 2018، على تردي الخدمات والكهرباء.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في مؤتمر صحافي، أن الاحتجاجات خلفت منذ بدايتها ثماني وفيات توزعت كالتالي: قتيلان في البصرة، وآخران في النجف، وثلاثة في السماوة، وواحد في كربلاء.

وأضاف أن “أكثر من 90% من المصابين إصاباتهم طفيفة، وهناك 56 مصاباً في المستشفيات، حالة 7 منهم خطرة ويتلقون العلاج اللازم في مؤسسات الصحة”.

في سياق آخر، يتوجه وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي إلى السعودية هذا الأسبوع لتوقيع اتفاق تعاون مع المملكة.

وأكد الفهدواي في بيان على موقع وزارة الكهرباء العراقية أن “الوزارة قد وضعت خطة بديلة عن استيراد الطاقة الكهربائية من إيران بعدما أعلن الجانب الإيراني عدم تمكنه من إعادة خطوط الاستيراد الأربعة إلى الخدمة من جديد”.

وكان الفهداوي قد ترأس وفداً حكومياً عراقياً زار طهران يوم الجمعة الماضي، في محاولة لاحتواء الأزمة، لبحث إعادة العمل بخطوط استيراد الطاقة الكهربائية من إيران والتي تزود العراق، خاصة في الجنوب بنحو 1200 ميغاوات.

وينتج العراق 15.7 ألف ميغاوات من الكهرباء، ويستورد من إيران 1200 ميغاوات، فيما يحتاج إلى 23 ألف ميغاوات لضمان عدم انقطاع الكهرباء عن العراقيين والنتيجة هي 12 ساعة يومياً تمثل معدل انقطاع الكهرباء عن المحافظات العراقية.

المصدر: وكالات