ترمب عشية القمة مع بوتين: روسيا وأوروبا والصين أعداؤنا

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، عشية القمة التاريخية المرتقبة التي تجمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، أن روسيا والاتحاد الأوروبي والصين “أعداء” للولايات المتحدة لأسباب عدة.

وقال ترمب في مقابلته التي أجرتها معه شبكة “CBS” الأميركية السبت: “أعتقد أن لدينا كثيراً من الأعداء. أعتقد أن الاتحاد الأوروبي عدو بسبب ما يفعلونه بنا في التجارة. روسيا هي عدو في بعض الجوانب. الصين عدو اقتصادي، بالتأكيد هي عدو، لكن هذا لا يعني أنهم سيئون، هذا لا يعني شيئاً. هذا يعني أنهم منافسون”.

في هذه الأثناء، تستعد العاصمة الفنلندية هلسنكي لاستضافة القمة الأولى بين الرئيسين الأميركي والروسي غداً الاثنين وسط تشديدات أمنية وترقب دولي. وتمتاز هذه المدينة بأنها احتضنت ثلاث قمم أميركية روسية سابقة منذ عصر الاتحاد السوفيتي.

ومن المتوقع أن تتطرق محادثات ترمب – بوتين إلى الوضع في سوريا ومسألة الوجود العسكري الإيراني هناك، ويقال أن صفقة ما تحضر سيقوم على إثرها ترمب بالإعتراف بالأسد رئيساً شرعياً للبلاد، مقابل ضمان من بوتين على مغادرة القوات الإيرانية من هناك، في حين يغيب الوضع في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014 عن القمة.

المصدر: وكالات