زيارة ترمب إلى بريطانيا: انتقاد لاذع لماي ثم نفي.. و100 ألف يتظاهرون في لندن

نفى الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن يكون انتقدها قبيل قدومه إلى بريطانيا.

وقال أن ما نقله الإعلام عنه تم تحريفه، ووضع ذلك في خانة “الأخبار الكاذبة”.

وكان ترمب اعتبر خلال مقابلة مع صحيقة “The Sun” البريطانية أن بريطانيا لن تتمكن على الأرجح من إبرام اتفاقية مع الولايات المتحدة إذا أصرت تيريزا ماي على خطة “البريكست” (الخروج من الاتحاد الأوروبي).

وصرح ترمب للصحيفة البريطانية أن “خطة ماي ستقضي على الأرجح على الاتفاقية، لأنهم إذا أبرموا اتفاقاً كهذا، فسنكون بذلك نتعامل مع الاتحاد الأوروبي بدلاً من التعامل مع بريطانيا”.

وقال الرئيس الأميركي أيضاً إن وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون سيكون “رئيس حكومة عظيماً”.

وجدد ترمب في المقابلة انتقاده لعمدة لندن صديق خان، قائلاً إنه “قام بعمل سيء”، في إشارة للاعتداءات الإرهابية التي شهدتها العاصمة البريطانية العام الماضي.

وحصل ترمب وزوجته ميلانيا على استقبال حافل في قصر بلينهايم، مساء الخميس، في اليوم الأول لزيارته البلاد، كما أقامت، ماي، مأدبة عشاء على شرفهم.

كما التقى ترمب وميلانيا بالملكة البريطانية إليزابيث الثانية في قلعة وندسور اليوم الجمعة، وأقيمت لهم مراسم استقبال عسكرية.

أما في الشارع، أطلق محتجون الجمعة في سماء لندن بالونا يصور الرئيس ترمب كطفل رضيع يرتدي حفاضة، ويمسك هاتفاً محمولاً في يده.

واستقبل مئات المتظاهرين، قيل أن عددهم بلغ الـ100 ألف متظاهر في لندن، الرئيس الأميركي بالطرق على الطناجر وإطلاق الصفارات وهتافات مثل “كم طفلاً ستسجن اليوم؟” و”دونالد ترمب ليس مرحباً به” تعبيراً عن رفضهم لزيارته الحالية لبريطانيا.

المصدر: وكالات