ترمب يفتح النار على حلفائه في “الناتو”: عليكم أن تبدؤوا دفع فواتيركم وألمانيا أصبحت رهينة لروسيا

بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء، جولته الأوروبية بتصريحات هجومية طالت حلف شمال الأطلسي، إذ قال في لقاء جمعه بالأمين العام للحلف أن ألمانيا خاضعة لسيطرة روسيا بشكل كامل، منتقداً التقصير المالي لأعضاء “الناتو”.

وقال ترمب في مأدبة فطور مع ينس ستولتنبرغ في بروكسيل أن ألمانيا تحصل على حماية أميركية في الوقت الذي تبرم فيه صفقات متعلقة بالطاقة مع روسيا، مشيراً إلى أن برلين تحصل على 60% من طاقتها من موسكو.

وألمح ترمب إلى خط أنابيب “نورد ستريم 2” الذي سيضاعف كمية الغاز الطبيعي الذي يمكن لروسيا أن ترسله مباشرة إلى ألمانيا، ويمر عبر دول مثل أوكرانيا. وتبدي الولايات المتحدة ودول أوروبية معارضة للمشروع الألماني مع روسيا.

وأضاف الرئيس الأميركي متحدثاً عن سياسة برلين: “من المفترض أن نحميكم من روسيا، ومع ذلك أبرمتم هذه الصفقة مع روسيا”.

ولم يقتصر هجوم ترمب على صفقة ألمانيا مع روسيا، لكنه طال أيضاً دول “الناتو” التي يراها الرئيس الأميركي مقصرة في المساهمة المالية، قائلاً أن عليها أن تدفع أكثر.

وأضاف أن بفضله “جمع الناتو أكثر من 40 مليار دولار من الإنفاق الدفاعي، أعتقد أن أمين عام الحلف يحب ترمب. قد يكون الشخص الوحيد، لكن هذا أمر جيد بالنسبة لي”.

ودعا الرئيس الأميركي حلفاء “الناتو” إلى الوفاء بالتزاماتهم بإنفاق 2% من إجمالي ناتجهم المحلي على الدفاع.

وكان ترمب قا في لقاء شعبي الأسبوع الماضي: “سأقول لحلف الأطلسي، عليكم أن تبدؤوا بدفع فواتيركم. فالولايات المتحدة لن تتكفل بكل شيء. إنهم يفتكون بنا في التجارة”.

ورجح ترمب أن تكون مباحثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي الأسهل خلال جولته في الخارج، بالرغم من النقاط الخلافية الكثيرة بين واشنطن وموسكو.

المصدر: وكالات