الخلافات تعصف بالعهد في لبنان.. وتشكيل الحكومة الضحية

أعلن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري، الثلاثاء، أن “الخلاف على الحصص” بين الفرقاء السياسية يقف وراء عرقلة جهوده لتشكيل الحكومة العتيدة.

وقال الحريري بعد لقائه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في العاصمة بيروت: “على الجميع أن يشعر أن تشكيل الحكومة أولوية، وعلينا الترفع عن الخلافات، وعلى الجميع أن يضحي لمصلحة الاقتصاد والبلد”.

وأضاف: “نحن والرئيس بري على الموجة نفسها، أي يجب الإسراع في تشكيل الحكومة وتحريك العجلة الاقتصادية، ولدينا فرصة ذهبية لتطبيق مؤتمر سيدر والقيام بالاصلاحات اللازمة”، مؤكداً “أننا اتفقنا على العمل معاً وتخفيف السجالات للإسراع في تشكيل الحكومة”.

وأوضح الحريري الذي كُلف تشكيل حكومة جديدة عقب الانتخابات النيابية التي أجريت في 6 أيار/مايو الماضي: “المشكلة التي تعرقل تشكيل الحكومة ليست التحجيم، بل الخلاف على الحصص، والرئيس بري حريص على تشكيل الحكومة سريعاً”.

وكان لبنان شهد في الأيام الماضية خلافاً كبيراً بلغ ذروته على مواقع التواصل الاجتماعي، بين حزب “القوات اللبنانية” من جهة و”التيار الوطني الحر” من جهة أخرى، حيث أطلق أنصار “التيار” وسم (هاشتاغ) على “تويتر” تحت عنوان “معراب خانت لبنان”، متهمين “القوات” بخيانة “تفاهم معراب”، ليرد القواتيون بشعار “معراب صانت لبنان”.

ونستعرض بعض التغريدات من الهاشتاغين:

بدورها، كتبت الأمينة العامة لـ”القوات” شانتال سركيس عبر حسابها على “فايسبوك”:

رداً على معراب خانت لبنان (هاشتاغ يتم تداولها حالياً)#معراب_صانت_لبناننعم خانت لبنان لأنها وقفت ضد صفقة الكهرباء التي…

Posted by Dr. Chantal Sarkis on Sunday, July 8, 2018

المصدر: وسائل إعلام لبنانية + مواقع التواصل الاجتماعي