عاصمة “داعش” في أفغانستان.. في قبضة القوات الأميركية والأفغانية

نجحت القوات الأميركية والأفغانية بالسيطرة على معقل تنظيم “داعش” الرئيسى فى أفغانستان بعد هجوم مطول قتل فيه حوالي 170 إرهابياً ولم يسفر عن سقوط أي قتيل أميركي، بحسب ما ذكر مسؤولون عسكريون السبت الماضي.

وقال مسؤولون عسكريون لوكالة “رويترز” أن العملية العسكرية متعددة الأطراف في ده بالا الواقعة على الحدود مع باكستان بدأت في أبريل/نيسان الماضي لكنها انتهت في يونيو/حزيران.

ولم يقتل أي جندي أميركي أو أفغاني خلال الهجوم، الذي شارك فيه 600 من القبعات الخضراء وثلاث شركات كوماندوز أفغانية، وفقاً لموقع Military.com.

وقال قائد قوات “الناتو” في شرق أفغانستان الجنرال جون دبليو برينان جونيور لموقع Military.com: “هذه المنطقة كانت تحت سيطرة داعش قبل شهرين.. دفعناهم إلى الجبال، لذا لا يستطيعون إيذاء الناس هنا”.

ووصل الجنود في البداية بطائرة مروحية وأقاموا قاعدة عمليات بالقرب من قرية غارغاري، حيث كان مقاتلو “داعش” يحاولون إنشاء عاصمة إقليمية.

وتقع المنطقة بجوار آخين، حيث أسقط الجيش الأميركي أقوى قنبلة تقليدية غير نووية “أم القنابل” لاستئصال “داعش” من قاعدته في إقليم ننجرهار بأفغانستان في أبريل 2017.

وصرح مسؤولون أميركيون وأفغان لوسائل الإعلام بأن القوات عثرت على أفخاخ مفخخة وجثتي امرأتين مقطوعة الرأس عندما قامتا بإزالة الوادي من المقاتلين الإرهابيين.

يذكر أن الخطر على القوات الأميركية لا يزال قائماً في أفغانستان بعد مقتل أحد جنود الجيش فى “هجوم واضح من الداخل” يوم السبت.

وقتل العريف جوزيف ماسيل متأثراً بجراح أصيب بها أثناء هجوم في مقاطعة تاريان كوت في إقليم أوروزجان بوسط أفغانستان، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الدفاع الأحد.

وأصيب اثنان آخران من أفراد الخدمة -لم يتم التعرف عليهما بعد- في الهجوم. وقد تم علاجهم من جروحهم وهم فى حالة مستقرة، وفقاً لما ذكره مقر التحالف بقيادة الولايات المتحدة في كابول السبت. ولا يزال الهجوم قيد التحقيق.

المصدر: Fox News (ترجمة “أخبار عربية”)