أردوغان يحقق حلمه ويبدأ ولاية جديدة بصلاحيات غير مسبوقة.. ودكتاتور فنزويلا يصفه برئيس العالم

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، اليمين الدستورية وبدأ ولاية رئاسية جديدة لمدة خمس سنوات، في ظل نظام رئاسي جديد يمنحه صلاحيات واسعة.

وحقق أردوغان (64 عاماً) والموجود في سدة الحكم منذ العام 2003 كرئيس للوزراء ثم كرئيس للجمهورية، انتصاراً على منافسيه في الانتخابات التي جرت في 24 حزيران/يونيو الماضي، حيث حصل على 52% من الأصوات.

ويتهم المعارضون الرئيس التركي المقرب من جماعة الإخوان المسلمين والمتحالف مع إيران، بأنه أحدث خلال 15 عاماً من الحكم تغييرات كبيرة، أعطى فيها دوراً أكبر للدين الإسلامي في الحياة المدنية في تركيا، مقوضاً بذلك المؤسسات العلمانية التي أنشأها مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة.

ووفقاً للتعديلات الجديدة على الدستور سيلغى منصب رئيس الوزراء، فيما يمسك الرئيس بكامل السلطة التنفيذية وسيكون قادراً على إصدار مراسيم.

كما أنه سيعين ستة من الأعضاء الـ13 في مجلس القضاة والمدعين المكلف بتعيين عناصر النظام القضائي وإقالتهم.

من جهة أخرى، نشر الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، فيديو يظهر فيه وهو يقود سيارته متوجها إلى المطار ومنه إلى أنقرة لحضور مراسم تنصيب أردوغان.

وكتب مادورو في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”: “أنا متوجه إلى مراسم أداء الرئيس رجب طيب أردوغان لليمين الدوستورية.. هو رئيس العالم المتعدد الأقطاب وصديق فنزويلا”.

المصدر: وكالات