تطورات الانتخابات التركية: انطلاق عملية الاقتراع والزعيم الكردي يكسر قيود السجن عبر الإدلاء بصوته

انطلت، صباح اليوم الأحد، عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا.

وتوجه الناخبون الأتراك صباحاً إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للجمهورية ونواب البرلمان. ومن المنتظر أن يتقدم 56 مليوناً و322 ألفاً و632 ناخباً للإدلاء بأصواتهم في 180 ألفاً و64 صندوقاً انتخابياً، موزعين على جميع أنحاء الولايات التركية.

وفي سابقة تشهدها تركيا للمرة الأولى، أدلى الزعيم الكردي صلاح الدين ديميرتاش، رئيس حزب الشعوب الديمقراطي، بصوته في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية، من داخل سجنه في أدرنه شمال شرقي البلاد.

وقال ديميرتاش في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “لقد صوت في السجن، وأود من الجميع المشاركة في هذا الخيار الديمقراطي من أجل مستقبل البلاد”.

وأعرب عن أمل بأن يتم الانتهاء من عملية التصويت في “بيئة هادئة وسلمية”، وختم بالقول: “أعتقد أن النتائج ستكون جيدة للغاية، وجيدة لنا جميعاً”.

ويعتبر ترشح الزعيم الكردي من داخل سجنه في أدرنة سابقة في الانتخابات التركية، حيث يتعرض الأكراد لضغوط من حزب العدالة والتنمية الحاكم، بهدف منعهم من دخول البرلمان.

ويتنافس ديميرتاش مع كل من الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشحة حزب “الخير” ميرال أكشينار، ومرشح حزب “الشعب الجمهوري” العلماني محرم إنجه، ومرشح حزب “السعادة” المحافظ تمل كرم الله أوغلو، مرشح حزب “الوطن” القومي دوغو بارينجاك.

المصدر: وسائل إعلام تركية