الحريري يشير إلى قرب تشكيل حكومة لبنانية جديدة

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، أمس الجمعة، إنه يوشك على تشكيل حكومة جديدة وسيعقد المزيد من المحادثات مع الأحزاب الرئيسية في البلاد.

وصرح الحريري بعد اجتماع مع رئيس الجمهورية ميشال عون: “صرنا كتير قريبين على المعادلة الأخيرة.. بقى شوية مشاورات هو موضوع كل فريق سياسي شو الحجم إللي بده ياخده.. فإن شاء الله واصلين”، لكنه لم يحدد إطاراً زمنياً للخطوة.

وعقد الحريري اجتماعات مع نواب بشأن تشكيل الحكومة الائتلافية فيما ظهرت بعض الخلافات بشأن الحقائب الوزارية. ومن المتوقع أن تشمل الحكومة الجديدة مثل سابقتها ممثلين عن كل الطوائف اللبنانية بموجب نظام المحاصصة السياسية.

وقال المانحون الأجانب أن لبنان، الذي أجرى انتخابات برلمانية في أيار/مايو الماضي، يحتاج إلى تشكيل حكومة سريعاً للحفاظ على الثقة وبدء العمل على الإصلاحات لمساعدة الاقتصاد المتداعي.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حذر وزير المالية علي حسن خليل من أن لبنان لا يحقق إنجازات سريعة بما يكفي فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة، وقال إنه لم يرى تقدماً جاداً في الأمر.

وتدير حكومة تصريف الأعمال شؤون البلاد منذ انتخابات السادس من أيار/مايو. وحقق “حزب الله” وحلفاؤه السياسيون أكبر نسبة من الأصوات في تلك الانتخابات.

وقال الحريري في وقت سابق خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تزور بلاده إن لبنان ملتزم بتطبيق الإصلاحات المطلوبة.

المصدر: رويترز