ترمب يأمر الجيش الأميركي بالهيمنة على الفضاء

أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الاثنين، بتشكيل فرع سادس للجيش الأميركي لتمهيد الطريق أمام هيمنة أميركية في الفضاء.

وأوضح ترامب خلال اجتماع مع مجلس الفضاء الوطني: “لا يكفي فقط أن يكون هناك وجود أميركي في الفضاء. يتعين أن تكون هناك هيمنة أميركية في الفضاء”.

وأضاف: “سيكون لدينا سلاح الجو وستكون لدينا القوة الفضائية. منفصلان لكنهما متكافئان. سيكون شيئاً مهماً للغاية”.

لكن الولايات المتحدة هي عضو في اتفاقية الفضاء الخارجي، التي تمنع نشر أسلحة دمار شامل في الفضاء وتسمح فقط باستخدام القمر والأجرام السماوية الأخرى للأغراض السلمية.

وواجهت الفكرة انتقادات من عدد من كبار المسؤولين العسكريين.

إلى ذلك، وقع ترمب أيضاً توجيهاً بشأن إدارة المرور والحطام في الفضاء.

بدوره، وقال مسؤول في إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” أن الولايات المتحدة تريد إرسال روبوتات استكشاف إلى القمر بحلول العام المقبل على أقصى تقدير كخطوة تمهيدية نحو إرسال رواد فضاء هناك لأول مرة منذ عام 1972.

ووقع الرئيس الأميركي في شهر ديسمبر/كانون الأول توجيهاً قال إنه سيسمح لرواد الفضاء بالعودة إلى القمر ومن ثم قيادة بعثة إلى كوكب المريخ. والشهر الماضي أمر إدارته بمراجعة قوانين رحلات الفضاء التجارية.

يذكر أن الأميركيون هبطوا على سطح القمر للمرة الأولى عام 1969، محققين هدفاً وضعه الرئيس الأميركي الأسبق جون إف كنيدي عام 1961 ومتوجين سباقاً استمر 10 سنوات بين واشنطن وموسكو.

وكان الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش قال عام 2004 أن البشر سيعودون إلى القمر بحلول عام 2020، لكن خلفه باراك أوباما قال عام 2016 إن الولايات المتحدة سترسل بشراً إلى المريخ خلال العقد الرابع من الألفية الثالثة.

المصدر: رويترز