التحالف العربي يكشف خسائر الحوثي في أسبوع من معركة الحديدة

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، الاثنين، عن مقتل 626 مسلحاً حوثياً في الجبهات كافة، بالإضافة إلى تدمير 253 موقعاً ومعدة عسكرية للميليشيات، خلال أسبوع.

كما أشار إلى استمرار الضغط والتقدم لتحرير صعدة وحجة من قبل الجيش الوطني اليمني بدعم من التحالف، مؤكداً تقدم الجيش في جبهة نهم نحو الغرب لتحرير صنعاء.

وكان المتحدث باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، قد قال في وقت سابق الاثنين أن الميليشيات الحوثية تجهد بتغطية خسائرها عبر الدعاية الكاذبة، خاصة فيما يتصل بمعركة تحرير الحديدة، مؤكداً أن الميليشيات تلقت ضربات قوية في جبهتي صعدة والحديدة.

وأضاف المالكي في مؤتمر صحافي أن المبعوث الأممي مارتين غريفيث يحاول إقناع الحوثيين بتسليم ميناء الحديدة، إلا أن الميليشيات الحوثية تواصل “تعنتها بتسليم مدينة الحديدة”، حسب ما أعلنه المالكي.

كذلك شدد على أن “تحرير مدينة الحديدة ومينائها حق أصيل للحكومة اليمنية بناء على القوانين الدولية ووفق القرار 2216″، متحدثاً عن “قطع الأيادي الإيرانية”، حيث سيوقف تحرير ميناء الحديدة تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين، كما سيساعد بإيصال المساعدات.

وكشف المالكي أن قوات الشرعية “على وشك إحكام السيطرة الكاملة على مطار الحديدة”، فيما تلاحق فرق أخرى الميليشيات وتعمل على قطع طرق الإمدادات، مشيراً إلى “غارات مكثفة لطيران التحالف على مطار الحديدة”.

وفي وقت سابق، قال وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أن السيطرة على الحديدة بالكامل بالنسبة للتحالف “مسألة وقت”.

وأضاف قرقاش خلال مؤتمر صحافي: “فتحنا طريق الحديدة صنعاء لخروج الميليشيات دون مقاومة”، موضحاً أن التحالف يتقدم عسكرياً بحذر لتجنب المدنيين في الحديدة.

وأكد الوزير الإماراتي أن التحالف يقدر إعلان فرنسا أنها ستساعد في نزع الألغام في الحديدة، مشيراً إلى أن الطرق المؤدية إلى ميناء الحديدة مزروعة بالألغام من قبل الحوثيين.

واعتبر أن “تحرير الحديدة مدخل رئيسي لتحرير صنعاء، وأن ميناء الحديدة شريان رئيسي لتمويل الحوثي بالأسلحة الثقيلة من إيران”.

المصدر: العربية.نت