القوات اليمنية بدعم من التحالف بصدد السيطرة على مطار الحديدة.. وفرنسا تدرس المشاركة بنزع ألغام الحوثي

تقترب القوات اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية فيما يبدو من دخول مطار الحديدة في اليمن اليوم الجمعة، فيما استعد التحالف للسيطرة على المدينة في أكبر معركة في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أعوام.

وقصفت طائرات التحالف المناطق الساحلية جنوب شرقي المدينة التي يسيطر عليها الحوثيون فيما تجمع السكان في الفجر في منطقة مفتوحة حيث تقام صلاة عيد الفطر كل عام.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أحد السكان في المدينة شديدة التحصين قوله: “العديد من الطائرات الحربية حلقت على ارتفاع منخفض فوق المدينة أثناء الصلاة”.

إلى ذلك، عرضت قناة “سكاي نيوز عربية” مقطع فيديو يظهر قيام القوات اليمنية بتمشيط مزارع النخيل خلال تقدمها باتجاه مطار الحديدة، وذلك في إطار العمليات العسكرية لاستكمال السيطرة على مدينة الحديدة.

وقالت القناة أن غارات لمقاتلات التحالف العربي والمواجهات مع قوات المقاومة اليمنية أسفرت عن مقتل 96 من ميليشيات الحوثي، في ظل انهيار تحصيناتها ودفعاتها في جبهة الحديدة إثر ضربات قاصمة وغير متوقعة.

ولم تستطع عناصر ميليشيات الحوثي الصمود أمام هجوم آلاف المقاتلين من قوات المقاومة على مواقعها التي تتمترس خلفها، ما أسفر عن انهيارات كبيرة في صفوفها وأسر العشرات منها، بينهم قيادات ميدانية، ممن يديرون المعارك في جبهة الحديدة.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الدفاع الفرنسية أن باريس تدرس تنفيذ عملية لإزالة الألغام للسماح بدخول ميناء الحديدة اليمني بمجرد اكتمال العملية العسكرية التي ينفذها التحالف بقيادة السعودية.

وقالت الوزارة أن باريس لا تنفذ في هذه المرحلة أي عمليات عسكرية في منطقة الحديدة، وليست جزءاً من التحالف الذي بدأ هذا الأسبوع عملية للسيطرة على المدينة.

وكان مسؤول إماراتي صرح لوكالة “رويترز” أمس الخميس بأن فرنسا وافقت على تقديم الدعم في إزالة الألغام للعملية، وأن معلومات المخابرات الإماراتية تشير إلى أن المقاتلين الحوثيين الذين يسيطرون على المدينة زرعوا ألغاماً في الميناء.

يذكر أن مصدر عسكري في الحديدة ذكر لموقع “أخبار عربية” الأربعاء أن المدينة أوشكت علي التحرير، خاصة وأن أصوات المدافع باتت تسمع في وسط المدينة، وأن مشرفين الميليشات بدأوا بالهروب منها ومغادرتها مع أسرهم.

المصدر: رويترز + سكاي نيوز عربية