ترمب يؤكد انعقاد القمة مع كيم في 12 يونيو

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، عقب اجتماع مع مبعوث كبير من بيونغ يانغ الجمعة، أن القمة المزمعة مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، ستعقد كما كان مقرراً في 12 يونيو/حزيران في سنغافورة.

وقال ترمب للصحافيين في البيت الأبيض: “أعتقد أنها ستكون عملية ناجحة للغاية في النهاية”.

والتقى مسؤول كبير من كوريا الشمالية مع ترمب في البيت الأبيض، اليوم الجمعة، لتسليم رسالة من كيم مع محاولة البلدين إعادة خطط عقد قمة بينهما إلى مسارها.

وكيم جونغ تشول مساعد مقرب من الزعيم الكوري الشمالي، وهو أكبر مسؤول من كوريا الشمالية، يجري محادثات في البيت الأبيض منذ أن زار مبعوث كبير الرئيس السابق بيل كلينتون في العام 2000.

وكانت الولايات المتحدة قد وضعت كيم جونغ تشول، الذي عمل في السابق حارساً شخصياً للزعيم الراحل كيم جونغ إيل والد كيم جونغ أون، على قائمة سوداء لمنعه من دخول الولايات المتحدة، بسبب دوره في المؤسسة العسكرية في بلاده.

وفي سيول، عبر مفاوضون أميركيون عن تفاؤلهم بعد الاجتماع مع نظرائهم من كوريا الشمالية لإجراء محادثات تحضيرية في بانمونجوم على الحدود المحصنة بين الكوريتين.

وبعد أن تبادلا التهديدات والإهانات منذ تولي ترمب السلطة العام الماضي، تحاول الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عقد القمة التاريخية المرتقبة. ويأمل ترمب أن يجتمع مع زعيم كوريا الشمالية للضغط على بيونغ يانغ للتخلي عن أسلحتها النووية.

المصدر: وكالات