الحديدة تقلب موازين القوى في اليمن.. والسعودية تعلن إنشاء مطار إقليمي بمأرب

كشف الجيش اليمني أن قوات التدخل السريع باتت تتمركز في مديرية الدريهمي المتاخمة لمحافظة الحديدة، وتستعد لاقتحام المدينة وتطهير الأجزاء الجنوبية منها، مؤكداً أن البوارج البحرية لعبت دوراً مهماً في استهداف مواقع الحوثيين في الحديدة.

وأفادت معلومات استخباراتية بأن ميليشيات الحوثي عمدت في اليومين الماضيين إلى تغيير مواقعها العسكرية، وقامت بنشر مقاتليها داخل المواقع السكنية، والمجمعات التجارية والفنادق، كما تحصنت بالمستشفيات والمراكز الطبية.

إلى ذلك، تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة من استعادة منظومة صواريخ باليستية للحوثيين جنوب الحديدة. وذكرت مصادر عسكرية لقناة “العربية” أن قوات الشرعية عثرت على مخازن كبيرة من الأسلحة الثقيلة في المزارع على طول الشريط الساحلي الغربي، بينها صواريخ باليستية وعربات نقل ومدفع هوزر، وعربة تحمل قواعد صواريخ وعربة مدرعة، إضافة إلى العديد من الأسلحة الرشاشة.

ويواصل المسلحون الحوثيون انسحابهم من مدينة الحديدة، حيث أظهرت صور بثتها قناة “سكاي نيوز عربية”، عربات تحمل العشرات من عناصر الميليشيات تفر من المدينة.

في الأثناء، دمرت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية الخميس، تعزيزات عسكرية للحوثيين في منطقة مناخة بصنعاء، كانت في طريقها إلى الحديدة. وأسفرت الضربة الجوية عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، بالإضافة إلى تدمير مركبات عسكرية.

من جهة أخرى، وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى السعودية الخميس في مستهل جولة جديدة يلتقي خلالها مع الأطراف اليمنية. واجتمع غريفيث بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وبحث معه آخر التطورات على الساحة، إلى جانب سبل الوصول نحو السلام.

في سياق منفصل، أعلن السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، الخميس، عن إنشاء مطار إقليمي في محافظة مأرب. وكان آل جابر قد وصل الخميس برفقة وفد من السعودية إلى محافظة مأرب شرقي اليمن.

وأعلن السفير فور وصوله المحافظة، بدء برنامج الإعمار والتنمية فيها.

المصدر: وكالات

Author: Akhbar Arabia

“أخبار عربية” موقع إخباري ينقل الواقع العربي والدولي بكافة تفاصيله بدقة وموضوعية ومصداقية.