إعصار مكونو يضرب سقطرى وسلطنة عمان

أعلنت سلطنة عمان، اليوم الجمعة، أن شدة الإعصار مكونو الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية ازدادت ليصبح من الدرجة الثانية وذلك أثناء اقترابه من المناطق الجنوبية للسلطنة.

وحوّل الإعصار سقطرى إلى جزيرة منكوبة بعد الأضرار التي خلفها، فيما منع الإعصار سفن الإغاثة الإماراتية من الوصول إلى الجزيرة.

وأعلنت الحكومة اليمنية أرخبيل سقطرى جنوب اليمن محافظة منكوبة، جراء الأضرار الكبيرة التي خلفها الإعصار وتسبب في فقدان العشرات وغرق سبعة سفن، مع استمرار إجلاء عشرات الأسر إلى مراكز الإيواء.

وأكد السفير السعودى في اليمن محمد آل جابر عبر حسابه على “تويتر” أن طائرات القوات المشتركة السعودية تستعد محملة بعشرات الآلاف من أطنان المواد الإغاثية والإيوائية والطبية المقدمة من المملكة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، للتوجه لإغاثة ومساعدة الأشقاء فى محافظة سقطرى اليمنية حال تحسن الظروف الجوية.

أما في عمان، قالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية عبر حسابها على “تويتر” أن “آخر الأرصاد توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية” مع رياح شديدة السرعة.

وأكد المركز الوطني للإنذار المبكر في السلطنة في وقت سابق أن مركز الإعصار بات على بعد 180 كلم فقط عن صلالة، كبرى مدن محافظة ظفار.

إلى ذلك، رفعت السلطات استعداداتها على مستوى كافة الهيئات الحكومية واستنفرت الشرطة والجيش وأغلقت المدارس حتى يوم الاثنين.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني العماني قررت الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتباراً من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقاً للتطورات.

المصدر: وكالات