ترمب يلغي القمة مع كيم: أدعو الله ألا تستخدم أسلحتنا النووية

ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس، القمة المزمعة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

جاء ذلك في خطاب وجهه ترمب لكيم ونشره البيت الأبيض.

وقال ترمب في الخطاب: “كنت أتطلع جدا لأن أكون معك هناك… للأسف نتيجة للغضب العارم والعداء الفاضح الذي انطوت عليه تصريحاتك الأخيرة، أشعر أنه من غير المناسب في هذا الوقت أن نعقد هذا الاجتماع الذي خططنا له منذ فترة طويلة”.

وأضاف الرئيس الأميركي أن كيم جونغ أون تحدث عن قدراته النووية، ولكن “قدراتنا هائلة وقوية للغاية لدرجة أدعو الله ألا تستخدم أبداً”.

وفي كلمة له بعد إلغاء القمة مع كوريا الشمالية، قال ترمب أنه لا يستبعد عقد اجتماع مع كيم “يوماً ما”، مشيراً إلى أن العقوبات على بيونغ يانغ مستمرة.

وأكد أن الجيش الأميركي سيكون مستعداً لأي “خطوات متهورة” من كوريا الشمالية.

وكانت مسؤولة كورية شمالية رفيعة انتقدت، الخميس، نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، لإدلائه بتصريحات وصفتها بأنها “جاهلة وغبية” خلال مقابلة تلفزيونية تطرقت إلى مفاوضات نزع سلاح كوريا الشمالية النووي.

وقالت نائبة وزير الشؤون الخارجية في كوريا الشمالية، تشوي سون هوي، في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية المركزية: “لا يمكنني أن أكتم مفاجأتي تجاه تصريحات جاهلة وغبية تصدر من فم نائب رئيس الولايات المتحدة”.

وكان بنس حذر، الاثنين، خلال مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، من المراوغة مع واشنطن والتلاعب بها قبل القمة المقررة بين زعيمي البلدين الشهر المقبل في سنغافورة، معتبراً بأن ذلك سيكون “خطأ كبير”.

المصدر: وكالات