العراق.. قتلى بتفجيرات في كركوك وسط نسبة مشاركة منخفضة في الانتخابات

نقلت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء عن مصدر أمني قوله أن 6 من عناصر الأمن قتلوا السبت في تفجير عبوات ناسفة غربي كركوك، فيما أكد محافظ كركوك أن العملية الانتخابية سارت بشكل طبيعي.

وقال المصدر أن عبوة ناسفة استهدفت دورية للحشد العشائري في قرية الخان غربي كركوك، ما أدى إلى سقوط 3 قتلى، كاشفاً أن العبوات قد تكون من مخلفات “داعش” أو زرعت حديثاً.

إلى ذلك، وُصفت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد السبت، وهي الأولى منذ هزيمة “داعش”، بأنها منخفضة، حيث وصلت إلى نحو 32% من عدد الناخبين المسجلين على قوائم الاقتراع.

وأشارت تقارير نشرتها وسائل إعلام محلية إلى أن نسبة التصويت في إقليم كردستان العراق بشمال البلاد، راوحت بين 40 و80%، إذ سعى الأكراد إلى التعبئة للحفاظ ما أمكن على مقاعد نوابهم في البرلمان المركزي في بغداد.

من جهة أخرى، أظهرت أرقام غير رسمية نسب مشاركة متدنية في محافظات أخرى من البلاد، خصوصاً في البصرة جنوباً، مع 19% في فترة ما بعد الظهر.

وفي العاصمة بغداد، لم تشهد صناديق الاقتراع إقبالاً واسعاً، على عكس الانتخابات السابقة.

هذا ووبدأت المفوضية العليا للانتخابات بعملية فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق مراكز الاقتراع أبوابها في الانتخابات عند الساعة السادسة من مساء السبت.

المصدر: وكالات