أميركا والإمارات تدرجان شخصيات وكيانات إيرانية على قائمة الإرهاب

أدرجت كل من الولايات المتحدة الأميركية ودولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، كيانات وأشخاص إيرانيين على قائمة الإرهاب لنقلهم أموالاً للحرس الثوري الإيراني.

وقالت وكالة أنباء الإمارات “وام” في بيان أن دولة الإمارات أدرجت تسع شخصيات وكيانات إيرانية على قائمتها للإرهابيين والمنظمات الإرهابية، وذلك للاشتباه في صلاتها بالحرس الثوري الإيراني بعد أن فعلت الولايات المتحدة الأمر نفسه.

وقال البيان: “تم إدراج الأفراد والكيانات ضمن القائمة لكونها قامت بشراء ونقل ملايين الدولارات إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ووكلائه لتمويل الأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة عن طريق إخفاء الغرض الذي تم من أجله الحصول على الدولارات”.

وأضاف البيان أن الخطوة جاءت بعد تعاون وثيق مع الولايات المتحدة التي أدرجت نفس الأشخاص والكيانات على قائمة الإرهاب.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد فرضت عقوبات على ستة أشخاص وثلاث شركات قالت أنهم نقلوا ملايين الدولارات إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأكدت الوزارة أنها تتخذ إجراءات مع دولة الإمارات لتعطيل هذه الشبكة، واتهمت البنك المركزي الإيراني بالعمل بشكل نشط على مساعدة المجموعة على الوصول إلى مبالغ دولارية مودعة في بنك بالخارج.

ويأتي ذلك بعد أيام من انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي الإيراني. ومنح قرار ترمب الشركات فترات سماح تتراوح بين 90 يوماً وستة أشهر لتصفية أعمالها مع إيران.

المصدر: رويترز