النظام السوري يواصل محاولاته لسحق آخر جيوب المعارضة قرب دمشق

بث تلفزيون النظام السوري، اليوم الأحد، مشاهد لضربات جوية استهدفت منطقة تسيطر عليها فصائل المعارضة قرب دمشق، في حين تكثف قوات النظام جهودها لسحق آخر معقل للمقاتلين قرب العاصمة.

وأظهرت اللقطات الحية تصاعد أعمدة الدخان الكثيف من حي الحجر الأسود في حين كان يسمع أزيز الطائرات المحلقة في سماء المنطقة.

وتعد المنطقة جزء من جيب إلى الجنوب مباشرة من دمشق يضم مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين ويسيطر عليه متشددون من تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”، وهو متاخم لجيب تسيطر عليه فصائل معارضة أخرى تقاتل تحت راية الجيش السوري الحر.

ويسعى نظام الأسد المدعوم من إيران وروسيا لسحق آخر جيوب محاصرة لفصائل المعارضة، بعد أن هزم مسلحي المعارضة في الغوطة الشرقية التي كانت آخر أكبر معقل لهم قرب دمشق.

وبدأ مقاتلو المعارضة، الأحد، الانسحاب من جيب كانوا يسيطرون عليه في شمال شرقي دمشق بمنطقة القلمون الشرقي، بموجب اتفاق استسلام مع النظام. ويجري نقلهم لمنطقة تسيطر عليها المعارضة على الحدود مع تركيا.

وباستعادة القلمون الشرقي والجيب الواقع إلى الجنوب من دمشق، لم يتبق للمعارضة سوى جيب واحد محاصر شمالي مدينة حمص، لكن مازالت أجزاء كبيرة من الأراضي السورية على الحدود مع الأردن وإسرائيل وتركيا والعراق خارج سيطرة الأسد.

وتسيطر المعارضة على أراض في جنوب غرب وشمال غرب البلاد، كما يسيطر مقاتلون أكراد مدعومون من الولايات المتحدة على أراض في شمال وشرق سوريا.

المصدر: رويترز