موسكو: لا نعلم إن كانت سوريا ستبقى دولة واحدة

نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، الجمعة، قوله أن موسكو لا تعلم كيف سيتطور الوضع في سوريا فيما يتعلق بالحفاظ على وحدة أراضيها.

ونسبت الوكالة إلى ريابكوف قوله لتلفزيون “دويتشه فيله”: “لا نعرف كيف سيتطور الوضع فيما يتعلق بمسألة إن كان من الممكن أن تبقى سوريا دولة واحدة”.

وفي سياق متصل، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الهجوم الأميركي البريطاني الفرنسي على سوريا ضرب مفاوضات جنيف وصعّب مهمة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحافي عقده عقب محادثات مع دي ميستورا في موسكو الجمعة: “إن هذا العمل العدواني زاد من صعوبة أشياء كثيرة، بما في ذلك المهمة، التي يعمل على تنفيذها المبعوث الخاص إلى سوريا بتوجيه من الأمين العام للأمم المتحدة”.

وأضاف لافروف: “هذه الدول الثلاث (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا) لم تغر فقط يوم 14 أبريل على مواقع كيمياوية مبتكرة في سوريا وإنما أغارت أيضاً على مفاوضات جنيف”.

وكان لافروف أكد في وقت سابق الجمعة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى دعوة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب لزيارة البيت الأبيض، مضيفاً أن بوتين على استعداد للقاء الرئيس الأميركي.

المصدر: وكالات