ترمب في خطابه الأول عن حالة الاتحاد: خامنئي دكتاتور وكوريا الشمالية قد تشكل تهديداً لأراضينا

ألقى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، فجر اليوم الأربعاء (بتوقيت غرينتش)، خطابه عن حالة الاتحاد أمام الكونغرس بعد عام على رئاسته، لافتاً إلى تنفيذ جزء من سياسته التي وعد بها في حملته الانتخابية، داعياً كل الأميركيين بما فيهم الحزبان الجمهوري والديمقراطي إلى وضع خلافاتهم جانباً.

وتطرق ترمب إلى إيران، معتبراً أن المرشد الأعلى علي خامنئي هو دكتاتور، وأكد على “الوقوف مع الشعب الإيراني للحصول على حريته”. كما دعا الكونغرس إلى معالجة العيوب الأساسية في الاتفاق النووي مع طهران.

وتحدث ترمب أيضاً عن كوبا وكوريا الشمالية، واصفاً النظام الحاكم في الدولتين بأنه من الأنظمة الدكتاتورية.

ورجح الرئيس الأميركي أن تشكل كوريا الشمالية “قريباً جداً” تهديداً للأراضي الأميركية: “سعي كوريا الشمالية الخطر للحصول على صواريخ نووية يمكن أن يشكل قريباً جداً تهديداً لأراضينا. نحن نخوض حملة ضغط قصوى لتفادي حصول هذا الأمر”.

وعن الهجرة، لفت ترمب إلى أنه “يتم العمل على قوانين جديدة تتعلق بالهجرة والمهاجرين”. وأكد أن التعديلات الجديدة على نظام الهجرة تنهي “التسلسل العائلي”، معتبراً أن سياسة “الحدود المفتوحة” سمحت لعصابات المخدرات بالتسلل إلى الولايات المتحدة وأزهقت “الكثير من الأرواح”، مجدداً عزمه على تشديد سياسة الهجرة، وبناء الجدار الفاصل مع المكسيك الذي شغل حيزاً كبيراً من حملته الانتخابية.

المصدر: وكالات