الخلاف الأميركي-الفلسطيني يتواصل.. ترمب: الفلسطينيون لم يحترمونا، وهيلي: عباس أهان الرئيس الأميركي

هدد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، عقب اجتماعه الخميس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، الفلسطينيين بحجب المساعدات عنهم إذا لم يخوضوا محادثات سلام مع إسرائيل.

وقال ترمب إن الفلسطينيين تعاملوا بازدراء مع الولايات المتحدة برفضهم الاجتماع مع نائبه، مايك بنس، خلال زيارة قام بها في الآونة الأخيرة. وأضاف: “عندما أبدوا عدم احترام تجاهنا قبل نحو أسبوع بعدم سماحهم لنائب الرئيس بمقابلتهم، ونحن نعطيهم ملايين الدولارات مساعدات ودعماً، وهي أرقام هائلة، أرقام لا يفهمها أحد، هذه الأموال مطروحة على الطاولة، وهذه الأموال لن تذهب إليهم ما لم يجلسوا ويتفاوضوا من أجل السلام”.

ومن جانبه، أكد متحدث باسم الرئاسة الفلسطينية أن الفلسطينيين أنه “ما لم تتراجع الإدارة الأميركية عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فإنها ستبقى خارج الطاولة (المفاوضات)”.

إلى ذلك، قالت مندوبة واشنطن في مجلس الأمن نيكي هيلي، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أهان” الرئيس الأميركي دونالد ترمب، لافتة إلى أن عباس رفض دور واشنطن في عملية السلام.

وأفادت هيلي أن خطاب عباس الذي يغوص في نظريات “المؤامرة الشائنة” و”التافهة”، ليس خطاب شخص يمتلك الشجاعة والرغبة في السلام.

المصدر: وكالات