وسط مطالبات برحيل خامنئي.. ترمب يحذر طهران والحكومة تعتبر التجمعات مخالفة للقانون

في أول تعليق له على التظاهرات التي تشهدها إيران منذ أيام، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، السبت، أن الاحتجاجات السلمية للمواطنين الإيرانيين جاءت رفضاً لفساد النظام الحاكم في طهران.

وقال ترمب في تغريدة له على “تويتر”: “تقارير عدة أكدت أن الاحتجاجات السلمية للمواطنين الإيرانيين ثارت بعد أن فاض الكيل بهم من فساد النظام، وإهدار ثروات البلاد على تمويل الإرهاب في الخارج. على الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها، بما فيها حقه في التعبير عن نفسه. العالم يراقب!”.

من جهته، طلب وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي من المواطنين عدم المشاركة في “تجمعات مخالفة للقانون” بعد يومين من التظاهرات ضد السلطة التي شهدتها مختلف المدن الإيرانية.

ونقلت وكالة “إيسنا” للأنباء عن رحماني فضلي قوله أن “قوات الأمن والسلطات القضائية حاولت حتى الآن التعامل مع التجمعات المخالفة للقانون لتفادي حصول مشاكل”.

ويبدو أن دعوات الحكومة الإيرانية لم تلقى تجاوباً من المواطنين، حيث تتواصل في عدد من المدن الإيرانية، بما في ذلك العاصمة طهران، تظاهرات احتجاجية ضد الغلاء وسياسات الحكومة الداخلية والخارجية.

وصعد المحتجون الإيرانيون في هتافاتهم ضد النظام في بلادهم، حيث ركزت جميع الشعارات على رأس السلطة الحقيقي في بلادهم وهو المرشد الأعلى علي خامنئي مطالبينه بالتنحي عن السلطة، وهتف المتظاهرون في أصفهان بشعارات ضد المرشد، مثل: “سيد علي عفواً، حان وقت رحيلك”.

المصدر: وكالات