ممثل وزير الثقافة في إطلاق النسخة 5 من أريحية الرجل اللبناني والعربي: خلاص لبنان لن يأتي من الخارج بل من أهل الثقافة والأدمغة

أطلقت الإعلامية ليليان اندراوس “أريحية الرجل اللبناني والعربي” في نسختها الخامسة، عبر تطبيق “زوم”، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى ممثلا بالمدير العام لمديرية الآثار الدكتور سركيس خوري، في حضور أبناء المحتفى بهم من لبنان: الدكتور مارينا البستاني برنوتي، وليد شهاب، الكابتن طارق دبوس، ومن الولايات المتحدة (الناسا) المحتفى به الدكتور الان خياط، الدكتور تيلينسييغ من ترينيداد توباغو، مؤسس اليوم العالمي للرجل واليوم العالمي للفتى ولجنة احتفالية الاريحية الدكتور صلاح عصفور، المستشار الطبي النفسي والمستشارة الفنية باسكال مسعود.

جسد مجسم الاريحية اللبادة اللبنانية على خشب من الارز مع لوحة معدنية محفور عليها اسم المحتفى به.

بدأت الاحتفالية بكلمة للإعلامية اندراوس صاحبة الفكرة التي انطلقت عام 2017 ، معرفة بالأريحية، ومقدمة نبذة عن المحتفى بهم وعلاقة 2021 بانجازاتهم. المكرمون هم: الباحث والمؤرخ العلامة فؤاد افرام البستاني، مؤسس جمعية “أصدقاء الآثار” الأمير موريس حافظ شهاب، اول كابتن طيار في الجمهورية اللبنانية الكابتن سعد الدين احمد دبوس وعالم الفضاء الدكتور الان خياط.

وكانت كلمة مقتضبة للبروفسور تي لينسبخ الذي تمنى “ان يكون يوم الرجل الوطني اللبناني والعربي يوما سعيدا، فهو يوم مهم”. وقال: “استمتعوا به واتحدوا من أجل الرجل”.

البستاني
ثم تحدثت إبنة العلامة البستاني الدكتورة مارينا البستاني برنوتي عن العلامة الأب. وشرحت كيف كان يتابع أبناءه السبعة (5 شبان وابنتان). وقالت: “كنا كل عالمه وكان يتابعنا في أدق تفاصيلنا اليومية الحياتية والمدرسية. يتابع علاماتنا وكان لا يترك احدا من اصدقائه الا ويخبره عن انجازاتنا وتفوقنا”.
أضافت: “عشنا في بيت مليء بالثقافة نرتشف التاريخ على الفطور”.

وختمت: “أجمل ما علمنا إياه هو تواضعه. والدي لا يجيد قيادة السيارة وكان يستعين بسائق طوال حياته. كان يجلس إلى جانب السائق وليس في المقعد الخلفي ودائما كان يقول لويس احلى مني بيعرف يسوق”.

شهاب 
ثم تحدث شهاب، فقال: “خاف والدي كثيرا على الآثار خلال الحرب في لبنان خصوصا ابان الاجتياح الإسرائيلي. قلق من نهب المتحف لذا حماه بنفسه. قال لي: “اذا طاروا القطع الأثرية ما عاد عنا شي”. ولبنان بلد سياحي “ما كان حدا فرقاني معو شي”. 

دبوس
وكانت كلمة للكابتن دبوس، الذي قال: “تعلق الوالد منذ الصغر بالطيران. ايام الانتداب سنة 1943 قصد القوات الجوية الملكية البريطانية لتعلم قيادة الطيارة في عمر 17 عاما. رفض لصغر سنه. لحق شغفه إلى مصر وتعلم على يد الطيارة عزيزة. عاد إلى لبنان وعينه الرئيس صائب سلام مساعد طيار في “الميديل الايست” الذي كان رئيسها آنذاك عام 1947، على طائرة “داكوتا دي سي 3″، فأصبح أول طيار في لبنان يحمل بطاقة رقم 1. كانت اول رحلة له من بيروت إلى القاهرة ومن القاهرة إلى بيروت و للمصادفة آخر رحلة له في المهنة كانت ايضا من بيروت إلى القاهرة و من القاهرة إلى بيروت”. 

خياط
أما الدكتور خياط، فقال: “سعيد لأني اكرم اليوم مع الكبار الذين تأثرنا بهم ولا زلنا لغاية اللحظة. كيف لا أتذكر أخبار المتحف إبان الحرب وكيف حماه الامير موريس شهاب”. 
وتحدث عن بدايته وقال: “أنا شخص عادي من لبنان. عشت طفولتي في طرابلس. كنت آخذ “خارجيتي” من أهلي لأشتري من المكتبة مجلة خاصة بعلم الفضاء وكان يخافون علي لأن الموضوع أكبر من تفكير طفل. كانت امي تسميني وطواط الليل إذ كنت أحب السهر على شرفة منزل لأراقب النجوم”. 
أضاف: “كنت أميل إلى المريخ لكن لم أتخيل يوما أن أصبح من العديد الذين يشتغلون على المريخ ويتحكمون بمركبة على كوكب ثان. وأصبحت هنا وانا في أميركا تحرك في الـ DNA اللبناني فأصبحت اقرا أكثر كتب جبران خليل جبران وفيليب حتي الذين هم رواد مثل الرواد الذين يكرمون اليوم”. 

عصفور
وكانت كلمة للدكتور عصفور الذي قال: “مخيف كم يمر الوقت بسرعة. عمر الاريحية 5 سنوات. مبروك صديقتي أريحية اليوم. رجعت لنا المعنويات. جعلتنا نفتخر بلبنانيتنا. هذا الوطن الصغير بمساحته الكبير بمبدعيه. على اولادنا ان يدركوا أن لا شيء مستحيلا. هنا المنصة لينطلقوا لكن عليهم ان يعودوا الينا كي لا نصبح فقراء. على اولادنا أن يكون عطاءهم للداخل وليس للخارج. وليهد الله مسؤولينا ليحافظوا على شبابنا”. 

خوري
وأخيرا كانت كلمة ممثل وزير الثقافة، قال فيها: “تعلمون أن هذه السنة كانت صعبة على لبنان كثيرا. انفجار 4 آب، المشكلة الصحية والمشكلة الاقتصادية. لكن، نحن مع العمل والامل. سنة 2021 مئوية المتحف اللبناني في زمن مئوية لبنان الكبير. سأبدأ بالحديث عن الدكتور الان خياط. سمعت مقابلة يقول فيها: اذا نظرنا إلى الكرة الارضية من المريخ نرى نقطة وداخل هذه النقطة يعيش البشر ومشاكلهم وحياتات عدة هشة وغير محصنة. علينا التعايش مع بعضنا لنحافظ على نفسنا وعلى أرضنا. أحيي طموح الشباب الممثل بالدكتور الان”.

أضاف: “لبنان الكبير كان له مؤسسوه ومن هؤلاء المؤسسين 3 شخصيات تكرم اليوم. أحيي الطيار دبوس، أول طيار في لبنان. ولبنان معروف بالهجرة. وبالتأكيد، الكثير من اللبنانيين ركبوا طيارة العميد، فحمل حلمهم. أحيي العائلة الكريمة الكابتن طارق والاحفاد. أما مؤسس الجامعة اللبنانية، فلي ذكرى جميلة مع العلامة: أيام الجامعة، قصدنا دارته في دير القمر وجلس يحدثنا. صحيح هو علامة. يومها رأيت هالتين تشعان منه: هالة الثقافة وهالة الابوة. كنا جالسين قربه نستمع إليه كمن يستمع إلى جده. مليء بالعاطفة. التعليم بالنسبة إليه ليس مهنة بل رسالة. التقيته لمرة وأثر فيي كل التأثير كيف بالحري أولاده. نحن في وزارة الثقافة ومديرية الآثار على علاقة وطيدة مع العائلة الكريمة ونحن بصدد جمع أرشيفه لتقديمها إلى طلاب الجامعة اللبنانية كمؤسس لها”.

وتحدث عن موريس شهاب محييا إبنه قائلا: “أنت ابنه البييولوجي ونحن أولاده الروحيون في مديرية الآثار”. وتابع: “هو أول من أطلق المديرية التي وصلت لما هي عليه الآن. كان المدير العام خلال الأسبوع وعالم آثار ينقب في حفريات صور في عطلة الاسبوع. حمى المتحف وفي عهده اكتشفت اهم المواقع الأثرية”.

أضاف: “أشعر اليوم انني اكرم ونكرم بهؤلاء العظماء. هم الكبار ونحن الصغار وان حققنا لن نحقق أكثر من 20 في المئة من انجازاتهم ومعرفتهم”. 

وختم: “وزارة الثقافة يجب أن تكون سيادية يتقاتلون عليها. الحمدالله يتقاتلون على غيرها وتركونا وحدنا. خلاص لبنان لن يأتي من الخارج بل من أهل الثقافة وأهل الأدمغة والشعب اللبناني مثقف وسيجد الحل”. 

نبذة عن المحتفى بهم:
– العلامة فؤاد افرام البستاني في الذكرى الستين لتأسيس الجامعة اللبنانية.
العلامة هو من أسسها واول رئيس لها. كما كان اول رئيس لاهل القلم هو باحث مؤرخ أكاديمي يعرف بالموسوعة صاحب مؤلفات عدة اشهرها دائرة المعارف فؤاد افرام البستاني اكمل اول موسوعة معارف للمعلم بطرس البستاني، كما ساهم العلامة في تطوير المنهج التربوي في لبنان الخ. توفاه الله عام 1994.

-الامير موريس حافظ شهاب: في الذكرى المئوية لفكرة تأسيس المتحف الوطني 
وهو من مؤسسي جمعية أصدقاء الاثار في عام 1921 وتولى بعدها رئاسة قسم الاثار ومن ثم أصبح مديرا عاما لمديرية الاثار لقبه ابو علم الآثار وحامي المتحف اللبناني خلال الحرب في لبنان. درس القانون في السوربون فرنسا وعلم الاثار وبقي قيما على المتحف مدة أربعين سنة. توفاه الله عام 1994.

– الكابتن سعد الدين احمد دبوس: اول كابتن طيار في الجمهورية اللبنانية عام 1947 يحمل بطاقة رقم 1 هو عميد الطيارين في لبنان. بدا شغفه بالطيران في عمر مبكر بعدما رفضته في القوات الجوية الملكية البريطانية لصغر سنه تعلم القيادة في مصر عل يد الطيارة عزيزة 33 سنة من الطيرامن قطع مع 26 الف ميل من التحليق توفاه الله 2018.

-الدكتور الان خياط: عالم فضاء ابن فيحاء طرابلس تخصص في الهندسة في لبنان بعدها في علم الفضاء في هاواي وحاليا في الناسا في مركز Guarddad Space flight Nasa يشتغل على مشروع الإشعاعي في أجواء الكواكب والتحليل الطيفي، بالأشعة تحت الحمراء وما دون المليمتر. تطوير الأدوات: مطياف الأشعة تحت الحمراء عمليات المركبة الفضائية / روفر – روفر كيوريوسيتي في مختبر علوم المريخ.

المصدر: ” الوكالة الوطنية للإعلام ”