رحل ضمير لبنان!

سليم أحمد الحص، من مواليد 20 كانون الاول 1929 في بيروت، هو أحد أبرز السياسيين اللبنانيين الذي ترك بصماته على مسار السياسة في لبنان.

يتميز الحص بمسيرة حافلة، تمتد على عقود من الزمن، شغل خلالها العديد من المناصب السياسية البارزة وقدم إسهامات ملحوظة في تشكيل مستقبل لبنان.

درس سليم أحمد الحص في جامعة باريس، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد، مما مكنه من بناء قاعدة معرفية قوية في المجال الاقتصادي والسياسي.

هذه الخلفية الأكاديمية كانت دعامة رئيسية في مسيرته السياسية اللاحقة.

بدأت مسيرة الحص السياسية عندما تولى منصب وزير الصناعة والنفط في 9 كانون الاول 1976، وذلك في حكومة الرئيس إلياس سركيس.

ومن ثم تولى منصب وزير الإعلام ووزير الاقتصاد والتجارة في الفترة نفسها، مما أتاح له الفرصة للمشاركة الفعالة في تطوير سياسات الدولة.

وتولى الحص رئاسة الحكومة اللبنانية خمس مرات.

كان أولها في عهد الرئيس إلياس سركيس من 9 كانون الاول 1976 إلى 16 تموز 1979، ثم مرة أخرى في نفس العهد حتى 25 تشرين الأول 1989.

تولى الحص مسؤولية رئاسة الحكومة بالوكالة من 1 حزيران 1987 بعد اغتيال رئيس الحكومة رشيد كرامي، واستمر في هذا المنصب حتى 25 تشرين الثاني 1989، حيث انتخب رئيساً للحكومة حتى 24 كانون الأول 1990.

شغل في منصب رئاسة الحكومة للمرة الأخيرة في 4 كانون الأول 1998 إلى 26 تشرين الأول 2000 في عهد الرئيس إميل لحود.

واجه الحص العديد من التحديات السياسية خلال مسيرته.

كان من أبرز معارضيه رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، حيث اتهمه خصومه بمحاباة الموالين لسوريا، ورغم هذه الاتهامات، ظل الحص يسعى إلى تقديم مبادرات تسوية تهدف إلى تحقيق الاستقرار في لبنان، خاصة بعد اغتيال الحريري. في عام 1988، رفض تسليم الحكم للحكومة العسكرية التي شكلها الرئيس أمين الجميّل برئاسة العماد ميشال عون، وذلك بسبب عدم تمثيلها للطوائف الإسلامية، مما أدى إلى أزمة سياسية وتعدد حكومتيْن في البلاد.

كان للحص دور كبير في العديد من المنظمات والمؤسسات، شغل مناصب مثل عضو عمدة دار الأيتام الإسلامية، وعضو مجلس أمناء صندوق العون القانوني للفلسطينيين، وأمين عام منبر الوحدة الوطنية.

كما كان رئيساً لمجلس أمناء المنظمة العربية لمكافحة الفساد وعضواً في مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية، وإتسم الحص بنزاهته وشفافيته خلال عمله السياسي.

تزوج الحص من ليلى فرعون التي توفيت عام 1990، ولهما ابنة وحيدة هي وداد سليم الحص.