الحكومة اللبنانية تتجهز للحرب؟

رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم اجتماعاً في السرايا ضم وزيري البيئة ناصر ياسين والأشغال العامة والنقل علي حمية، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى. وكان الاجتماع مخصصاً لمواكبة الأوضاع الراهنة ومراجعة جهوزية الوزارات والإدارات اللبنانية تحسباً لأي طارئ.

من جهته، أوضح وزير البيئة ناصر ياسين أن النقاش تناول نتائج الاجتماع الموسع لـ”لجنة إدارة الأزمات والكوارث” الذي انعقد في السرايا، مشيراً إلى أنه تم دعوة جميع الوزارات والإدارات الرسمية إلى تنفيذ خطة الطوارئ، مؤكداً أنه من الضروري تنسيق الجهود بين المنظمات الدولية الشريكة والنقابات الأساسية مثل نقابة مستوردي الغذاء.

وتناول الاجتماع 5 مواضيع رئيسية:  تحسين وتجهيز مراكز الإيواء بالتعاون مع وزارة التربية والمنظمات الإنسانية، عرض خطة الطوارئ الخاصة بوزارة الصحة وتقييم جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية، تأكيد تأمين المواد الغذائية وتوفيرها بشكل طبيعي، مع وضع سيناريوهات لإيصال الغذاء في حال حدوث توسع في الاعتداءات، التأكيد على توفر الفيول وضرورة تأمين البنزين والمازوت للقطاعات الأساسية مثل الأفران والمستشفيات ومحطات ضخ المياه.

كما ناقشوا سبل تعزيز الجهوزية العامة وتنسيق الجهود مع المحافظين والبلديات والمنظمات الأهلية والإغاثية.

من جهته، أوضح وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية أن الاجتماع تناول وضع مطار رفيق الحريري الدولي والمرافق البحرية والبنية التحتية في لبنان، مع التركيز على تسهيل مغادرة المواطنين والوافدين ونقل البضائع عبر المرافئ البحرية.

كما تم استعراض خطط الوزارة وجهوزيتها للتعامل مع أي طارئ.

كما ترأس ميقاتي اجتماعاً مالياً حضره نائب رئيس الحكومة سعاده الشامي، وزير المال يوسف الخليل، المدير العام لوزارة المالية جورج معراوي، ومستشارا رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس وسمير الضاهر.

تم خلال الاجتماع بحث الأوضاع الاقتصادية والاقتراحات المتعلقة بالموازنة.

كما استقبل ميقاتي سفير بلجيكا الجديد في لبنان أرنو باول في زيارة تعارف لمناسبة تسلمه مهامه في بيروت.