تركيا تفصح عن مساعيها لزيادة التبادل التجاري مع مصر حتى 50 مليار دولار

كشف سفير تركيا لدى مصر صالح موطلو شن حقيقة رفع حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا ليصل إلى 9 مليارات دولار مع نهاية العام الجاري.

وقال السفير التركي لدى القاهرة، إن العلاقات بين مصر وتركيا تشهد طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، والدولة المصرية نجحت في تشجيع المستثمرين الأتراك للاستثمار في مصر.

وأكد الدبلوماسي التركي أن النية مع زيادة حجم التبادل التجاري خلال العام الجاري، هي أن يصل لنحو 50 مليار دولار خلال 50 عاما و100 مليار دولار خلال 100 عام. 

وأضاف “موطلو شن” خلال لقائه في برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن تبادل الخبرات سيتم بين مصر وتركيا في كافة المجالات، وقد تم توقيع 17 اتفاقية في العديد من المجالات.

وكشف السفير التركي لدى القاهرة، أن العمل جار على توقيع اتفاقية لإنشاء جامعة تركية في القاهرة، في ظل وجود نسبة عالية من الطلاب المصريين الذين يقدمون على تعلم اللغة التركية.

وأشار السفير التركي، إلى أن حجم الاستثمارات التركية في مصر بلغ نحو 3 مليارات دولار، وهناك 100 ألف عامل مصري يعملون في الاستثمارات التركية بمصر.

وتطرق الحديث إلى وجود رغبة حقيقية لدى جال الأعمال الأتراك أصحاب المصانع بزيادة عدد مصانعهم في مصر، وبالمشروعات السياحية خاصة خلال الفترة المقبلة.

وقد وقعت مصر وتركيا في سبتمبر الماضي، 17 اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون بين البلدين في خطوة ينظر إليها على نطاق واسع بأنها تفتح مرحلة جديدة للعلاقات بين البلدين بعد سنوات طويلة من التوترات بينهما.

وشملت الاتفاقيات التي تم توقيعها مجالات متنوعة، من بينها الصناعة والتجارة والدفاع والصحة والبيئة والطاقة، وجاءت في أثناء زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لأنقرة.

المصدر: RT 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *