الخارجية الأمريكية تجدد تحذيرها وتطالب رعاياها بمغادرة لبنان

جددت وزارة الخارجية الأمريكية تحذير رعاياها من السفر إلى لبنان أو البقاء فيه، في ظل التصعيد الإسرائيلي.

وأعلنت الوزارة في بيان، الأحد، استمرار تحذير السفر من الدرجة الـ 4 (أعلى درجات التحذير)، إلى لبنان، وذلك بسبب “الوضع الأمني ​​المتقلّب وغير المتوقع” في هذا البلد.

وأمرت عائلات موظفي السفارة الأمريكية لدى بيروت والموظفين “أصحاب المهام غير العاجلة” بمغادرة البلاد.

وحذر البيان المواطنين الأمريكيين، من السفر إلى لبنان “بسبب مخاطر الإرهاب، والعصيان المدني، والنزاعات المسلحة، ومخاطر الجرائم، والاختطاف، والألغام غير المنفجرة والنزاعات المسلحة”.

كما تضمن البيان تعليمات لعائلات موظفي السفارة الأمريكية في بيروت والعاملين فيها من “أصحاب المهام غير العاجلة”، حيث نصت التعليمات على مغادرتهم البلاد بسبب “الوضع الأمني ​​الذي لا يمكن التنبؤ به”.

وفيما يتعلق بالمواطنين الأمريكيين ممن اختاروا البقاء في لبنان، طالبهم البيان بأن يكونوا على أهبة الاستعداد للتوجه إلى الملاجئ في حال ساءت الأوضاع أكثر.

كذلك دعا البيان الرعايا الأمريكيين المتواجدين في جنوب لبنان وقرب الحدود السورية وفي محيط مخيمات اللاجئين، إلى “المغادرة الفورية” لهذه المناطق، محذرا من أن سفارة واشنطن في بيروت قد لا تتمكن من إجلاء مواطنيها الذين يفضلون البقاء في هذا البلد.

وأواخر يوليو/ تموز الماضي، ذكّرت السفارة الأمريكية في بيروت، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، رعاياها بـ “مراجعة تحذير السفر الحالي”، والذي يحث المواطنين الأمريكيين بشدة على إعادة النظر في السفر إلى لبنان، وكذلك يوصيهم بالتسجيل في برنامج التسجيل (STEP) لتلقي التنبيهات وتسهيل تحديد موقعهم في حالة الطوارئ.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، أسفر حتى مساء السبت عن 816 قتيلا بينهم أطفال ونساء، و2507 جريحا، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية، وسط مخاوف من وصول المواجهات لحرب إقليمية.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أسفر حتى السبت، عن “1640 شهيدا، منهم 104 أطفال و194 امرأة، و 8 آلاف و408 جرحى” لبنانيين، وفق وزارة الصحة اللبنانية.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة

وكالة الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *