الذهب والنبيذ الأحمر لعلاج الجروح؟

طوّر فريق من العلماء طريقة جديدة للمساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع، باستخدام الذهب والنبيذ الأحمر.

وكشفت الدراسة أن هذا المزيج يجمع بين التأثيرات المضادة للالتهابات التي يتمتع بها المعدن الثمين، مع المستويات العالية من مضادات الأكسدة “جزيئات مكافحة الأمراض الموجودة في العديد من النباتات، بما في ذلك العنب” في النبيذ الأحمر.

وطوّر علماء جامعة Western Cape في جنوب أفريقيا مزيجا من الاثنين، والذي ساعد خلال الاختبارات على التئام الجروح الشديدة بشكل كامل تقريبا في غضون 72 ساعة فقط.

وأوضح العلماء أن جزيئات الذهب تساهم في الحد من الالتهاب، ولا تتفاعل مع أنسجة الجسم أو الخلايا.

وذكر العلماء أن العنب الأحمر غني بمضادات الأكسدة مثل “ريسفيراترول”، الذي ثبت سابقا أنه يسرع عملية الشفاء من خلال منع تأثيرات الجذور الحرة (المركبات الضارة التي يمكن أن تبطئ إصلاح الأنسجة عن طريق تعطيل إمدادات الأكسجين).

وفي الدراسة، اشترى فريق البحث 3 زجاجات من النبيذ الأحمر المصنوع من أصناف العنب الشعبية، وجففوا العينات في الفرن. ثم تم خلط المستخلصات بحمض الكلورو أوريك، وهي مادة كيميائية تحتوي على ذرات من الذهب.

ثم أخذ الفريق طبقا مختبريا يحتوي على خلايا الجلد البشرية، وقام بإجراء “خدش” في المنتصف لمحاكاة الجرح، وأضاف خليط الذهب.

وبعد 72 ساعة، التأم “الجرح” بنسبة تزيد عن 80%، مقارنة بنسبة 50% فقط في العينات المعالجة بالنبيذ فقط، حسبما أفادت مجلة الخلايا الاصطناعية والطب النانوي والتكنولوجيا الحيوية.

يذكر أن الجروح التي لا تلتئم خلال 3 أشهر تُصنّف على أنها مزمنة، فهي عالقة في المرحلة الالتهابية من عملية الترميم، بدلا من التقدم إلى مرحلة إعادة البناء، حيث ينمو نسيج جديد فوق المنطقة التالفة، وتعتبر الجروح المزمنة شائعة في حالات مثل مرض السكري، نتيجة لضعف الدورة الدموية، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى التي يمكن أن تؤدي في الحالات القصوى إلى بتر الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *