دورة تدريبية للعاملين في المؤسسات الإعلامية في جامعة بيروت العربية حول “حماية وأمن الصحافيين في الأماكن الخطرة”

نظمت إدارة العلاقات العامة والتواصل في جامعة بيروت العربية، دورة تدريبية للصحافيين والمصورين والتقنيين العاملين في المؤسسات الإعلامية لثلاثة ايام، حول “حماية وأمن الصحافيين في الأماكن الخطرة” بمشاركة الجيش وبعض كليات الجامعة، هدفت الى رفع كفاية الإعلاميين وحمايتهم الشخصية في التغطيات في أماكن الحروب والخطر.

وتضمنت دورة، كيفية التخطيط للمهمات والمخاطر المحتملة ووسائل الحماية، معرفة التعامل مع الألغام والأجسام غير المنفجرة التي تواجه الصحافيين في تغطياتهم بالتنسيق مع قيادة الجيش، العلاقة بين الجيش ووسائل الاعلام، Cyber Security لحماية خصوصية معلوماتهم، تدريب عملي متقدم للتعامل مع الإصابات الخطرة، الإعداد النفسي ومواجهة صدمات ما بعد الحرب وحقوق الصحافيين في مناطق النزاع في القانون.

وقام المتدربون بزيارة ميدانية الى فوج الهندسة – الوروار، حيث تعرفوا على الاجسام المشبوهة والذخائر غير المنفجرة وكيفية الوقاية منها.

وفي اليوم الأخير، قام مركز BAULS (Beirut Arab University life Support center) في الجامعة، وهو أول مركز لبناني مرجعي لجمعية القلب الأميركية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بتدريبهم عملياً على الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي وAED.

وفي ختام الدورة وزعت مديرة العلاقات العامة والتواصل زينة العريس شهادات المشاركة على الصحافيين والمصورين، واشارت الى أن الدورة “هي جزء من المسؤولية الاجتماعية للجامعة، وأن جامعة بيروت العربية كانت سباقة لإتاحة برنامج تدريبي متخصص للصحافيين خصوصاً أن الوضع القائم في الجنوب يشكل خطراً حقيقياً على الجسم الإعلامي هناك”.

وتطرقت الى “المعلومات والارشادات المهمة في الدورة لرفع الوعي بالنسبة للمخاطر على الإعلاميين”، موضحة أن “التفاصيل العملية كانت جزءاً من الدورة لحمايتهم الشخصية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *