ميقاتي يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية: نثمن دور ألمانيا

استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وزيرة خارجية المانيا أنالينا بيربوك بعد ظهر اليوم في السرايا في مستهل زيارة رسمية إلى لبنان.

ورحب ميقاتي خلال الاجتماع بالوزيرة الألمانية، وأشار إلى أن “زيارتها الثالثة للبنان في غضون أشهر تعبّر عن اهتمام ألمانيا الشديد بلبنان وبالاستقرار فيه وعدم تعريضه للمخاطر”.

وثمن ميقاتي “دور ألمانيا الفاعل على الصعيدين الأوروبي والدولي”، مضيفًا: “نقدر الحرص الألماني على لبنان، ونعتبر أن المدخل الأساسي لعودة الهدوء إلى جنوب لبنان يتمثل في وقف العدوان الإسرائيليّ المستمر منذ أشهر، وتطبيق القرار الدولي 1701 كاملًا”.

وأكد أن “لبنان يثمن المشاركة الألمانية الفاعلة في عداد قوات اليونيفيل والتعاون المستمر بينها وبين الجيش والعمل الإنمائي الذي تقوم به وحدات اليونيفيل في عدد من المناطق الجنوبية”.

كما شدد على “ضرورة وقف العدوان الإسرائيليّ على غزة وإعلان وقف إطلاق النار بشكل شامل والعودة إلى حل الدولتين وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه، ودعوة المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات ملموسة من أجل التوصل اغلى حل سياسي للصراع في الشرق الأوسط”، متمنيًا “الاستمرار في تمويل وكالة الأونروا ودعمها”.

من جهتها، قالت الوزيرة الألمانية إن “الوضع على الخط الأزرق دقيق والمخاطر قائمة، من هنا ينبغي التعاون بين كل الأطراف لخفض التصعيد والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة بما ينعكس حكمًا وقفًا لإطلاق النار في الجنوب”.