مجلس الوزراء السوداني يصوت لصالح إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل

أخبار عربية – الخرطوم

قالت الحكومة السودانية في بيان إنها صوتت، أمس الثلاثاء، لصالح إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لعام 1958، في أحدث تطور في العلاقات بين البلدين.

وجاء في البيان أن مجلس الوزراء أجاز مشروع قانون لسنة 2021 “مؤكداً على موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين”.

وقال مجلس الوزراء إن هذه الخطوة تتطلب موافقة الجلسة المشتركة لمجلس السيادة السوداني ومجلس الوزراء، الجهة التشريعية المؤقتة في السودان، كي تدخل حيز التنفيذ.

وفي حين أكدت السلطات المدنية السودانية أن قرار بدء العلاقات مع إسرائيل سيترك للبرلمان الانتقالي الذي لم يتم تشكيله بعد، فإن تصويت الثلاثاء يعد خطوة يمكن أن تمهد الطريق لزيارات رسمية ولمزيد من العلاقات الدبلوماسية.

وانضم السودان العام الماضي لاتفاقات للمصالحة الإقليمية مع إسرائيل رعتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وزار مسؤولون إسرائيليون السودان.

ويُنظر إلى التطبيع مع إسرائيل في السودان على أنه مبادرة يقودها الجيش الذي رحب بزيارات مسؤولين إسرائيليين في الأشهر الأخيرة.

ورحب وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين بقرار مجلس الوزراء السوداني.

وقال كوهين في بيان: “هذه خطوة مهمة وضرورية نحو التوقيع على اتفاق سلام بين البلدين”. ولم يحدد البيان موعداً محتملاً لذلك.

وما زال القرار السوداني يتطلب موافقة الجلسة المشتركة لمجلسي السيادة والوزراء، الجهة التشريعية المؤقتة في السودان.