إسرائيل تصادر بطاقة عبور “كبار الشخصيات” من وزير الخارجية الفلسطيني

أخبار عربية – رام الله

قال مسؤول فلسطيني، الأحد، إن السلطات الإسرائيلية صادرت بطاقة عبور كبار الشخصيات “في آي بي” من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لدى عودته إلى الضفة الغربية قادماً من لاهاي بعد اجتماع في المحكمة الجنائية الدولية.

وقال أحمد الديك المسؤول بمكتب المالكي لوكالة “رويترز” إن الخطوة الإسرائيلية تتعلق باجتماع المالكي مع فاتو بنسودا كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية بمكتبها في لاهاي يوم الخميس.

ونقل موقع “والا” الإخباري الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمهم قولهم إن زيارة المالكي هي السبب في إلغاء بطاقة “في آي بي” وهي بطاقة تمنحها إسرائيل لتمكين عشرات المسؤولين الفلسطينيين من التحرك بحرية من خلال المعابر الحدودية.

وأحجم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الرد ولم ترد وزارة الخارجية الإسرائيلية على طلب للتعليق.

وقال الديك: “وزير خارجية دولة فلسطين هو لا يمثل نفسه وإنما يمثل دولة فلسطين ونعتبر ذلك اعتداء على دولة فلسطين”.

وأضاف أن الشرطة الإسرائيلية احتجزت مساعدي المالكي لنحو 90 دقيقة عند المعبر الحدودي الذي تديره إسرائيل بين الأردن والضفة الغربية.

وأوضح الديك أن الوزير غادر المعبر بدون البطاقة. ولم يتضح متى سيستردها.

وكانت بنسودا ذكرت، في وقت سابق من مارس، أنها ستفتح تحقيقاً رسمياً في مزاعم جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية وذلك في إعلان رحبت به السلطة الفلسطينية ونددت به إسرائيل.

وكان مدعون بالمحكمة الجنائية الدولية قد قالوا، الجمعة، إنهم أرسلوا إخطارات لإسرائيل وللفلسطينيين تفيد بفتح تحقيق في جرائم حرب وذلك في إجراء يترك للطرفين شهراً واحداً لطلب التأجيل.

وذكر مكتب المالكي، الخميس، أنه التقى بمدعية المحكمة الجنائية لحثها على تسريع التحقيقات.