انتخاب لابورتا رئيساً لنادي برشلونة للمرة الثانية

أخبار عربية – برشلونة

انتخب أعضاء برشلونة خوان لابورتا رئيساً للنادي، أمس الأحد، ليلجأوا إلى الرجل الذي أشرف على واحدة من أنجح فتراتهم من أجل إخراج النادي من أزمة إدارية ومالية.

وحقق لابورتا، الذي تولى رئاسة برشلونة بين 2003 و2010، فوزاً ساحقاً عقب حصوله على 54.28 بالمئة من الأصوات، بينما جاء فيكتور فونت ثانياً وحصل على 29.99 بالمئة من الأصوات مقابل 8.58 بالمئة لصاحب المركز الثالث توني فريتشا.

وسيخلف لابورتا الرئيس السابق جوسيب ماريا بارتوميو الذي استقال في أكتوبر لتجنب تصويت بحجب الثقة من جانب الأعضاء الغاضبين بعدما حاول ليونيل ميسي ترك النادي في أغسطس عقب الخسارة 8-2 أمام بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا.

وكان ميسي ضمن العديد من اللاعبين الذين شاركوا في الانتخابات بعد يوم واحد من فوز برشلونة 2-صفر على أوساسونا وتقدمه إلى المركز الثاني في الدوري الإسباني.

وقال برشلونة إن 51765 أدلوا بأصواتهم من بين 109531 يحق لهم التصويت في الانتخابات التي تأجلت من يناير بسبب القيود المتعلقة بفيروس كورونا المستجد في قطالونيا. وصوت 30184 عضواً لصالح لابورتا.

واحتفل لابورتا بانتصاره بغناء نشيد النادي مع أفراد حملته قبل أن يلقي بكلمة النصر، التي خص خلالها بالذكر القائد وهداف النادي عبر العصور ميسي الذي يتبقى أقل من أربعة أشهر على نهاية عقده مع برشلونة.

وقال لابورتا: “قبل 20 عاماً شارك فتى صغير يدعى ليو ميسي في مباراته الأولى مع شباب برشلونة. مشاهدة أفضل لاعب في العالم وهو يدلي بصوته اليوم علامة واضحة على ما نقوله دائماً. ليو يحب برشلونة”.

وأضاف: “أفضل لاعب في العالم يحب برشلونة وأتمنى أن تكون هذه علامة على استمراره في برشلونة، وهذا ما نريده جميعاً”.

أزمات مالية ضخمة

ويتولى لابورتا رئاسة ناد يمر بأزمة مالية ضخمة بسبب جائحة كورونا التي وجهت ضربة قوية لمبيعات التذاكر وإيرادات منتجات النادي.

وأظهرت الحسابات الأخيرة لبرشلونة أن إجمالي الديون تجاوز 1.4 مليار يورو (1.67 مليار دولار) مع ديون صافية قدرها 488 مليون يورو. وتوصل النادي لاتفاق العام الماضي بشأن خفض مؤقت في أجور اللاعبين بينما اضطر إلى تأجيل دفع مستحقاتهم في ديسمبر.

لكن الأمور تبدو أكثر إشراقاً في الملعب، وانتصر فريق المدرب رونالد كومان في 13 من آخر 16 مباراة في الدوري وبلغ نهائي كأس ملك إسبانيا.

وستكون أول مباراة لبرشلونة تحت قيادة لابورتا في إياب دور الستة عشر لدوري الأبطال خارج الديار أمام باريس سان جيرمان، ويتأخر برشلونة 4-1 في المواجهة بعد خسارته ذهاباً.

وقال لابورتا: “سنذهب إلى باريس حتى نقلب النتيجة”.

وانتخب لابورتا لأول مرة في 2003 وأشرف على فترة ذهبية في تاريخ النادي حقق خلالها لقب الدوري الإسباني أربع مرات ولقب دوري الأبطال مرتين.

وترشح في انتخابات 2015 لكنه خسر بفارق كبير أمام بارتوميو رئيس النادي وقتها.

وألقي القبض على بارتوميو، الاثنين الماضي، في إطار تحقيق تجريه الشرطة القطالونية في مزاعم فساد تجاري شهد أيضاً مداهمة مكاتب النادي في استاد كامب نو. ولم يعلق بارتوميو على القبض عليه واستغل حقه في عدم الإدلاء بأي تصريح في المحكمة.

Author: Akhbar Arabia

“أخبار عربية” موقع إخباري ينقل الواقع العربي والدولي بكافة تفاصيله بدقة وموضوعية ومصداقية.