شاهد: ثلوج وعواصف تضرب عدة دول عربية

أخبار عربية – بيروت

تشهد دول عربية عديدة تقلباً في الطقس، في الآونة الأخيرة، حيث كست الثلوج عدداً من مناطقها، مع انخفاض شديد لدرجات الحرارة وهبوب رياح شديدة.

مصر

وشهدت محافظ مطروح غربي مصر حالة من الطقس السيىء صاحبتها أمطار غزيرة تزامنت مع انخفاض شديد لدرجات الحرارة وصلت إلى أقل من 8 درجات وهبوب رياح شديدة وشبورة على الطرق الرئيسية والفرعية بالمحافظة وسقوط الثلوج على مناطق عديدة بالمحافظة.

وذكرت مصادر محلية أن موجه من الصقيع بدأت في غالبية أنحاء مطروح مع ليل الثلاثاء بانخفاض فى درجات الحرارة واضح تبعه هطول كميات من الأمطار على نواح متفرقة من مدن المحافظة.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، الأربعاء، أن البلاد شهدت، الثلاثاء، حالة من عدم الاستقرار كان للسواحل الشمالية النصيب الأكبر من تساقط الأمطار وحبات البرد حتى اكتست بعض الأماكن باللون الأبيض.

ونصحت الهيئة بعدم تخفيف الملابس وعدم التواجد أسفل اللوحات الإعلانية والأشجار فى حالة الأمطار الرعدية، وعدم ملامسة أعمدة الإنارة فى حالة سقوط الأمطار، كما شددت على عدم جلوس مرضى الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية بالقرب من النوافذ.

ليبيا

ولم تختلف الأجواء كثيراً في ليبيا المجاورة، حيث غطت الثلوج شوارع مدينة البيضاء الليبية، بعدما هطلت عليها بكثافة طوال يومي الأحد والاثنين الماضيين.

وتداول مواطنون من المدينة عبر مواقع التواصل صوراً للثلوج وقد غلب لونها الأبيض على الطرقات، كما أشاروا إلى انقطاع عدد من الخدمات بسبب موجة الطقس السيء.

الثلوج في مدينة البيضاء الليبية

وكشف المركز الوطني للأرصاد الجوية الليبي تسجيل درجات حرارة تقترب من الصفر وحتى دونه، الاثنين، في مدن البيضاء ويفرن ونالوت والمرج، فضلاً عن مرتفعات الجبل الأخضر وجبل نفوسة.

الأردن

هذا وما تزال الأردن هي الأخرى تحت تأثير المنخفض الجوي المصنف من الدرجة الرابعة بحسب مقياس طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية.

وشهدت معظم المرتفعات الجبلية العالية (الشمالية) تساقطاً متواصلاً للثلوج خلال ساعات الليلة الماضية، حيث بلغت سماكات الثلوج ما بين 5-10سم، في حين تعرضت بعض مرتفعات المناطق الوسطى لزخات من الثلج الذي تراكم في بعض الأحياء المرتفعة من العاصمة.

سوريا

كما حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا من نشاط الرياح وارتفاع موج البحر بدءاً من الثلاثاء وحتى الخميس، حيث ستكون الرياح معتدلة إلى نشطة مع هبات شديدة تصل حتى 70كم/س على المرتفعات الغربية وفي المناطق الجنوبية والساحلية.

لبنان

ويشهد لبنان المجاور طقساً عاصفاً ومثلجاً منذ مساء الثلاثاء، ومن المتوقع أن يستمر لغاية يوم الجمعة.

ويحمل هذا المنخفض معه الأمطار الغزيرة والثلوج تحت عتبة الـ800م خصوصاً، ليل الأربعاء فجر الخميس، فيما درجات الحرارة تصبح باردة جداً وما دون المعدلات بفارق كبير نتيجة تأثير رياح شمالية وقطبية المنشأ.

السودان

وفي السودان، قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إن أجواء البلاد ستكون واقعة تحت تأثير مرور منخفض جوي عبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، يتبع ذلك دخول لمرتفع جوي يعمل على نشاط الرياح الرافعة للرمال والأتربة في أغلب أنحاء البلاد، مما يؤدي إلى تردي مستوى الرؤية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

ويقول خبراء إن بعض الدول العربية تأثرت بمنخفض جوي أوروبي، مركزه في مالطا، ورياح قطبية مصدرها روسيا وشرق أوروبا، مما أدى إلى تقلب الطقس خلال هذه الفترة.

Author: Akhbar Arabia

“أخبار عربية” موقع إخباري ينقل الواقع العربي والدولي بكافة تفاصيله بدقة وموضوعية ومصداقية.