لبنان يبرم صفقة “لقاح كورونا”.. والإصابات اليومية تنخفض نسبياً

أخبار عربية – بيروت

أكدت وزارة الصحة اللبنانية، الأحد، أنه تم توقيع العقد النهائي مع شركة “فايرز” لتأمين أكثر من مليوني ومئة ألف لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، تصل البلاد تدريجياً اعتباراً من بداية شهر فبراير.

وقال مكتب وزير الصحة اللبناني حمد حسن إن “هذا العقد يضاف إلى الاتفاقية الموقعة في شهر أكتوبر الماضي، مع منصة كوفاكس العالمية التي ترعاها ​منظمة الصحة العالمية،​ لتأمين مليونين وسبعمئة ألف لقاح من شركات عالمية متعددة ستصل تباعاً إلى ​لبنان​”.

كما أشار المكتب إلى أن “​وزارة الصحة العامة​، بالتعاون مع ​القطاع الخاص،​ في صدد تأمين مليوني لقاح من شركتي أسترازينيكا وسينوفارم، اعتباراً من شهر فبراير المقبل”.

يشار إلى أن مستشفيات لبنان تئن تحت وطأة زيادة الإصابات في أعقاب عطلة العام الجديد، الأمر الذي يستنفد قدرتها على استقبال الحالات الحرجة.

وبلغت الإصابات اليومية بجائحة كورونا 3654 حالة، في انخفاض من 5872 في اليوم السابق. وسجل لبنان في المجمل 252812 حالة، فضلاً عن 1865 وفاة حتى مساء الأحد.

كما يخضع لبنان حالياً لعزل عام مدته ثلاثة أسابيع ينتهي في الثاني من فبراير. وفرض كذلك حظر تجول لمدة 24 ساعة بداية من الخميس حتى 25 يناير، وهو الأشد صرامة منذ بداية الجائحة مع فتح محال البقالة لخدمات التوصيل فقط.

إلى ذلك، ألحقت الجائحة أضراراً شديدة بلبنان الذي يمر بأزمة مالية مدمرة أدت إلى انهيار عملته المحلية وأصابت البنوك بالشلل وحرمت المدخرين من ودائعهم. وتتناقص المستلزمات الطبية في ظل شح الدولار.

Author: Akhbar Arabia

“أخبار عربية” موقع إخباري ينقل الواقع العربي والدولي بكافة تفاصيله بدقة وموضوعية ومصداقية.