وزراء دفاع “الناتو” يبحثون عبر الفيديو تداعيات كورونا

أخبار عربية – بروكسل

عقد وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اجتماعاً عبر الفيديو للمرة الأولى، لبحث تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد على مهام الحلف العسكرية المشتركة.

وأكد أمين عام “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، الاستعداد القتالي للحلف رغم تفشي الوباء العالمي، قائلاً إن حماية سكان الدول الأعضاء الذين يبلغ عددهم نحو مليار نسمة لا تزال أولويته الرئيسية.

وكان وزراء خارجية الحلف قد عقدوا اجتماعاً في مطلع أبريل الجاري، لمناقشة تعامل دولهم مع جائحة كورونا العالمية، مع التأكيد على أن “الناتو” لا يزال مستعداً للدفاع عن نفسه.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن الوزير خلوصي أكار، شارك في اجتماع وزراء دفاع “الناتو”، الذي انعقد للمرة الأولى عبر تقنية الفيديو، بدلاً من عقده في المقر العام للحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأطلع الوزير التركي المجتمعين على التدابير التي اتخذتها بلاده، والمساعدات محلية الصنع التي أرسلتها إلى الدول “الصديقة والحليفة” لأنقرة، ومن بينها إسرائيل، في إطار دعمها لمكافحة هذه الجائحة.

ووفق ما أوردت وكالة أنباء “الأناضول”، فقد بحث المجتمعون التدابير الوقائية التي يتبعها “الناتو” والدول الأعضاء لمواجهة الفيروس، والإجراءات الواجب اتخاذها للحيلولة دون تحول الوباء إلى أزمة أمنية، وتبادلوا وجهات النظر بخصوص التبعات المحتملة لوباء كورونا على المديين المتوسط والطويل.