ترمب يكشف عن أصعب قرار خلال رئاسته لأميركا

أخبار عربية – واشنطن

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الجمعة، إن قراره بشأن موعد فتح الاقتصاد الأميركي، بعد إغلاق البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا، سيكون أصعب قرار يتوجب عليه اتخاذه.

وقال ترمب خلال مؤتمر صحافي: “يتعين علي أن أتخذ قراراً، وآمل فقط من الله أن يكون القرار الصائب. لكني أقول دون أي شك، إنه سيكون أصعب قرار يتوجب علي اتخاذه”.

وترمب الذي يواجه معركة صعبة لإعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية في نوفمبر يحرص على إعادة فتح الاقتصاد الأميركي بعد أسابيع من تطبيق إجراءات حازمة أغلقت الأعمال، وجمدت النقل في جميع أنحاء البلاد لإبطاء انتشار فيروس كورونا.

ويواجه الرئيس الأميركي أيضاً تحذيرات من أن إعادة فتح مبكرة للاقتصاد قد تعرض حياة الناس للخطر. وأكد ترمب إنه “يتعين علي اتخاذ أكبر قرار في حياتي”.

وفي وقت سابق الجمعة، قال ترمب إن “المنحنى المنخفض” في إصابات فيروس كورونا المستجد “بدأ” في الولايات المتحدة، معرباً عن اعتقاده بأن أقل من 100 ألف شخص سيفقدون حياتهم بالفيروس في بلاده.

وكشف الرئيس الأميركي، في تصريحات لوكالة “رويترز”، أن عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في أنحاء البلاد بدأ يستقر، مع استقرار الأوضاع في نيو أورليانز ولويزيانا وديترويت وميشيغان.

وأضاف أن الولايات المتحدة تقترب من الوصول إلى النقطة التي يمكن للناس فيها الإقدام على إجراء جراحات مختارة، داعياً الأميركيين (الراغبين أو المضطرين للخضوع لجراحات) إلى مشاورة أطبائهم.

وتجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة 17 ألف شخص، الجمعة، من بينهم 7844 حالة سُجلت في ولاية نيويورك وحدها، في الوقت الذي حذر فيه مسؤولون من تخفيف إجراءات الإغلاق “مبكراً”.