أميركا تضع قائد “حزب الله” العراقي على قائمة الإرهاب

أخبار عربية – واشنطن

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، قائد “كتائب حزب الله” في العراق أحمد الحمداوي على قائمة الإرهاب، وذلك ضمن خطتها الرامية لتكثيف الضغط على الجماعة.

وفي مؤتمر صحافي لمساعدي وزيري الخزانة والخارجية، الأربعاء، أكدت الوزارة أن “كتائب حزب الله” لا تزال تشكل تهديداً للقوات الأميركية في العراق.

يذكر أن “كتائب حزب الله” العراقية، هي المجموعة التي شنت هجمات ضد القوات الأميركية والتحالف الدولي بالصواريخ قرب قاعدة عسكرية في كركوك.

بدورها، أدرجت وزارة الخزانة الأميركية 3 شخصيات لبنانية و12 كياناً على قوائم العقوبات الأميركية بسبب ارتباطهم بمؤسسة “الشهداء” التابعة لجماعة “حزب الله”.

وشملت القائمة قاسم بزي المسؤول عن مؤسسة “الشهداء”، وجواد محمد شفيق نور الدين المسؤول عن تجنيد المقاتلين وإرسالهم إلى سوريا واليمن، فضلاً عن يوسف عاصي مؤسس “أتلاس هولدنغ”.

كما شملت العقوبات محطات وقود مملوكة لأشخاص تابعين لـ”حزب الله” اللبناني.

وقال بيان وزارة الخزانة الأميركية إن الوزارة مستمرة في إعطاء الأولوية لتعطيل كل ما يخص النشاط المالي لـ”حزب الله” بما في ذلك شبكة الدعم المالي.

ودعت إلى الإبلاغ عن أي ممتلكات أو مصالح تخص المستهدفين من وراء هذا التعميم في داخل الأراضي الأميركية أو ما يقع داخل حيازة أو سيطرة أميركيين.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، فرضت في ديسمبر الماضي عقوبات على شخصيات وشركات لبنانية متورطة بتمويل “حزب الله”.

وشملت العقوبات في حينه كلاً من صالح عاصي، وناظم سعيد أحمد، المتهمين بغسل أموال وتمويل مخططات إرهابية، ودعم “حزب الله”، بالإضافة إلى المدعو طوني صعب. كما طالت شركات لبنانية متورطة بتمويل “حزب الله” أيضاً.