الحوثيون يناشدون روسيا للتدخل لوقف معارك الحديدة.. وموسكو تجدد دعمها للشرعية

طلب رئيس ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” لجماعة الحوثي في اليمن، مهدي المشاط، تدخلاً روسياً لوقف العمليات التي ينفذها الجيش اليمني لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي غرب البلاد، وذلك في برقية بعث بها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونشرت وكالة “سبأ” الخاضعة لسيطرة الحوثيين، نص برقية المشاط إلى بوتين، التي أعرب فيها عن أمله بأن “يكون لروسيا بحكم موقعها وتأثيرها الدولي، دور بارز في العمل لإنجاز تسوية سياسية شاملة”.

وزعم المشاط وجود “مؤامرة” أميركية لإحكام واشنطن “السيطرة على البحر الأحمر”.

في المقابل، جدد القائم بأعمال السفير الروسي لدى اليمن، أندريه تشيرنوفول، وقوف بلاده إلى جانب الحكومة الشرعية.

وأكد تشيرنوفول خلال لقاءين منفصلين عقدهما مع وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون السياسية منصور بجاش، ووزير الإدارة المحلية عبدالرقيب فتح، أن “موقف الحكومة الروسية ثابت في دعم الحكومة الشرعية والحل السياسي في اليمن، بما يعيد الاستقرار والأمن ويتيح تجاوز الأزمة الإنسانية”.

وأعرب المسؤول الروسي عن أمله بأن “يتحقق السلام والاستقرار لليمن في القريب العاجل”.

من جهته، أكد مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، عبد العزيز جباري، أن “أي حوار قبل كسر ميليشيات الحوثيين عسكرياً هو هدر للوقت وتكرار لفشل مشاورات وحوارات سابقة”.

يذكر أن روسيا علقت وجودها الدبلوماسي في صنعاء بعد مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على يد الحوثيين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتؤدي بعثها الدبلوماسية مهامها حالياً من العاصمة السعودية الرياض.

المصدر: وكالات