تيلرسون من بيروت: “حزب الله” منظمة إرهابية ولا فرق بين جناحيه السياسي والعسكري

أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الخميس، من بيروت، أن “حزب الله منظمة إرهابية ولا فرق بين جناحيه السياسي والعسكري”.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أن “حزب الله” زاد من النزاع في سوريا والمنطقة، مشدداً على ضرورة أن يوقف الحزب نشاطاته في الخارج.

واعتبر أن “تنامي ترسانة حزب الله وتورطه في الصراعات الإقليمية يهدد أمن لبنان”، مشدداً على أنه “يتوجب على مسؤولي لبنان الابتعاد عن صراعات المنطقة والتمسك بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية”.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي: “وجود حزب الله في سوريا لم يؤد إلا إلى مواصلة سفك الدماء وفاقم نزوح الأبرياء ودعم نظام الأسد الوحشي”، معتبراً أنه “من غير المقبول لميليشيا كحزب الله أن تعمل خارج سلطة الحكومة اللبنانية”.

إلى ذلك، جدد تيلرسون التأكيد على دعم بلاده للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي. وقال: “الجيش اللبناني هو الوحيد المخول الدفاع عن لبنان”.

وأوضح أن واشنطن تحاول “التوسط بين لبنان وإسرائيل لضمان الهدوء في منطقة الحدود”.

من جهته، أكد الحريري أن “لبنان يلتزم بالنأي بالنفس والابتعاد عن الأزمات.. لبنان مع كل أنواع التهدئة في المنطقة”، مشدداً على رفضه أن يكون لبنان “ضحية الصراعات في المنطقة”.

وكان تيلرسون قد وصل اليوم الخميس إلى لبنان في زيارة قصيرة، هي الأولى لمسؤول أميركي في هذا المنصب منذ أربعة أعوام.

والتقى تيلرسون كل من الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الحريري.

وأكد تيلرسون بعد لقائه عون، وقوف بلاده إلى جانب الشعب اللبناني من أجل لبنان حر وديمقراطي، منوهاً بمضمون المناقشات “الصريحة والبناءة”.

من جانبه، طلب عون من تيلرسون أن تقوم واشنطن بمنع إسرائيل من استمرار اعتداءاتها على السيادة اللبنانية البرية والبحرية والجوية.

المصدر: وكالات