حرية التعبير بخطر في لبنان.. مذكرة إحضار بالقوة بحق مارسيل غانم

في سابقة تاريخية، أصدر القضاء اللبناني مذكرة إحضار بالقوة، بحق معد ومقدم برنامج “كلام الناس” على قناة “LBCI” اللبنانية، مارسيل غانم، بعد أن رفض قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور تسلّم الدفوع الشكلية المقدمة من النائب المحامي بطرس حرب بوكالته عن غانم، ومطالبته بحضور المدعى عليه شخصياً.

وفي تعليقه على الخطوة، اعتبر غانم في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن هناك قراراً باستهدافه وإسكات برنامج “كلام الناس” الذي ينطبق باسم الناس. وأضاف أنه لم يكن يوماً فوق القانون، لكن من حقه الطبيعي والقانوني أن يتقدم بدفوع شكلية ومن واجب القضاء أن يتسلمها ويرفضها لاحقاً، معتبراً أن هناك أصولاً قانونية لم يتم احترامها.

القصة بدأت عندما تم الادعاء على غانم بعد استضافته لصحافيين سعوديين ضمن برنامجه “كلام الناس” على شاشة “LBCI” في التاسع من نوفمبر الماضي، وكان مضمون الحلقة عن استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري. حينها، تطاول الضيفان السعوديان على الرئيس اللبناني ميشال عون، فقام الضيف من داخل الاستوديو، نائب رئيس مجلس النواب اللبناني السابق إيلي الفرزلي، بالرد عليهما.

وتم الادعاء على غانم بـ”جرم تسهيل تحقير رئيس الجمهورية ميشال عون، وتحقير القضاء اللبناني”، رغم أنه لم تصدر منه أي كلمة تسيء إلى الرئيس عون خلال الحلقة أو في حلقات أخرى.

وفي مقدمة برنامجه في 16 نوفمبر، أكد غانم أنه “كان مطلوب إحضاري واخضاعي وتوقيعي لعدم التعرّض لرئيس الجمهورية وأنا لم أفعل قط ولن أفعل”.

وتابع: “أنا لست مطلوباً وتاريخي معروف. هويّتي معروفة عندما كنت محامياً منتسباً لنقابة المحامين، هويّتي من المفترض أن تعرفها حضرة المدعي العام بتاريخ 25 عاماً من النضال والدفاع عن حرية وسيادة واستقلال لبنان”.

تضامن لبناني واسع

وتضامناً مع غانم، عقد لقاء تضامني في دارة النائب بطرس حرب. من أبرز الحاضرين كان الرئيس اللبناني السابق أمين الجميل، ورئيس حزب “الوطنيين الأحرار” النائب دوري شمعون، والنائب نديم الجميل، وحشد من الشخصيات السياسية والإعلامية والقانونية.

وكما على أرض الواقع، كذلك على مواقع التواصل الاجتماعي: لبنانيون يتضامنون مع مارسيل غانم ويرفضون مصادرة حرية التعبير.

من هو مارسيل غانم؟

يذكر أن غانم بدأ مسيرته التلفزيونية عام 1991، عندما قدّم برنامج “كلام مسؤول” مع الصحافية مي شدياق.

وفي عام 1995، انطلق في برنامجه الحالي “كلام الناس” عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال (LBC)، حيث لا يزال يقدمه مساء كل خميس. وأصبح “كلام الناس” الذي يعالج مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية حساسة، البرنامج الحواري الأول في لبنان. واستضاف غانم عبر برنامجه كبار الشخصيات السياسية من مختلف الطوائف والأحزاب.